أكبر طائرة في العالم تتسع لأربع مركبات إطلاق

مركبة ضخمة

عند إقلاع طائرة ستراتولونش التي يملكها بول آلن، المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت، ستكون أكبر طائرة في التاريخ بفضل كبر باع الجناحين (المسافة بينهما). وقد تبدأ رحلتها الأولى قبل نهاية العام 2018، ونعرف اليوم ما ستحمله المركبة الضخمة عند تشغيلها، إذ أعلنت شركة ستراتولونش سيستمز تفاصيل جديدة عن مركبات إطلاقها الأربع التي ستحمل أقمارًا اصطناعية إلى المدار إذا سار كل شيء وفقًا للخطة. وستحمل طائرة ستراتولونش هذه المركبات إلى الجو وتفلتها، وعندها ستنطلق المركبات إلى المدار لتسليم حمولاتها.

وتسمى هذه الطريقة الإطلاق الهوائي إلى المدار، وتتيح إطلاق أي شيء إلى الفضاء من أي مكان تقريبًا، ولا تعتمد على الطقس، وتتطلب وقودًا أقل من إطلاق الصواريخ العادية. لكن المركبات التي تحمل مركبات الإطلاق اليوم ليست ضخمة إلى درجة كافية لنقل الحمولات الثقيلة التي تستطيع ستراتولونش حملها.

حقوق الصورة: ستراتولونش

المركبات الأربع

لن تحمل طائرات ستراتولونش أي مركبة من مركبات الإطلاق هذه في رحلتها الأولى في نهاية العام 2018، لكن الشركة بدأت تطويرها لاستخدامها في الأعوام المقبلة. وهذه هي المعلومات المتوفرة عن مركبات الإطلاق حتى اليوم:

1- بيجاسوس: وستستطيع نقل حمولة وزنها نحو 370 كيلوجرامًا. وهي مجربة ويمكن الاعتماد عليها، إذ أكملت شركة ستراتولونش سيستمز 35 عملية إطلاق ناجحة للمركبة باستخدام ناقلات أخرى، وستكون جاهزة للإطلاق في العام 2020.

2- مركبة الإطلاق المتوسطة: وستستطيع نقل حمولة وزنها 3400 كيلوجرام، وستنطلق أول رحلة لها في العام 2022.

3- مركبة الإطلاق المتوسطة الثقيلة: نسخة بثلاثة نوى من سلسلة مركبة الإطلاق المتوسطة، وستنقل حمولات تصل إلى 6 آلاف كيلوجرام. ولا نعرف متى ستكون جاهزة للإطلاق لأنها ما زالت في مرحلة التطوير.

4- طائرة الفضاء: تخطط شركة ستراتولونش سيستمز لتطوير طائرة فضائية قابلة لإعادة الاستخدام بالكامل، وهي في طور التصميم، وستكون قادرة على إطلاق الحمولات وإعادتها ونقل الطواقم.

وترى الشركة أن هذه المركبات ستوفر إمكانية الوصول إلى الفضاء لقطاع أكبر من البشر بتسهيل إرسال الأقمار الاصطناعية إلى المدار. وقال جين فلويد، الرئيس التنفيذي لشركة ستراتولونش، في بيان صحافي «نحن متحمسون للإعلان عن بعض التفاصيل المتعلقة بتطوير مركبات إطلاق ستراتولونش لأول مرة، والتي ستمنحنا مرونة فريدة في عمليات الإطلاق. ومهما كانت الحمولة ومدارها المطلوب، فتوصيل قمر اصطناعي إلى الفضاء سيكون بسهولة حجز رحلة طيران قريبًا.»

The post أكبر طائرة في العالم تتسع لأربع مركبات إطلاق appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اظهر المزيد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

زر الذهاب إلى الأعلى