الرئيسية / التكنولوجيا / تجربة جديدة تثبت أن «بلوكتشين» قد يساعدنا في إطعام البشرية

تجربة جديدة تثبت أن «بلوكتشين» قد يساعدنا في إطعام البشرية

تجربة جديدة تثبت أن بلوكتشين قد يساعدنا في إطعام البشرية

«بلوكتشين» يطعم العالم

أعلن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة في الثلاثين من مايو/أيار عن استفادة 10 آلاف شخص من تجربته في إيصال الطعام للاجئين السوريين مستخدمًا إيثيريوم «بلوكتشين»، نُفذت منصة البرنامج شركة باريتي تكنولوجيز الناشئة التي يقودها جافين وود، الشريك المؤسس لإيثريوم، بمساعدة شركة بيانات بلوكتشين الضخمة دارتيلا

أتاحت هذه العملية للاجئين السوريين الحصول على الطعام المدفوع ثمنه من برنامج الأغذية العالمي من المتاجر المشاركة في مخيم اللاجئين في الأردن. واستُخدمت بصمة العين للتأكد من كون هؤلاء الأشخاص هم حقًا من اللاجئين المتجاوز عددهم نصف مليون لاجئ، كي يتمكنوا من الحصول على الطعام بعد ذلك.

قد يكون هذا المشروع نموذجًا لإطعام اللاجئين حول العالم. هاجر خمسة ملايين شخص من سورية، ويعيش العديد منهم حالة فقر في الأردن. ويعاني الأردن أزمة لاجئين حقيقية، فوفقًا لإحصائيات الأمم المتّحدة لعام 2016، استوطن الأردن 630 ألف لاجئ سوري ومليونا لاجئ فلسطينيّ، وعدد متزايد من الباحثين عن ملجأ من اليمن والصومال والعراق.

هل يكون «بلوكتشين» نظام المستقبل؟

تستطيع تقنية «بلوكتشين» تقديم المساعدة على نطاق أوسع بكثير، ويملك برنامج الأغذية العالمي هدفًا طموحًا: مساعدة مئة ألف لاجئ بحلول أغسطس/آب، ومساعدة جميع اللاجئين في الأردن بحلول عام 2018، والقضاء على الجوع في جميع أنحاء العالم بحلول عام 2030. يدعم نجاح المشروع المطالبات بتحول بلوكتشين إلى القطاعات الإنسانية والمستدامة.

وصرح روبرت أوب مدير برنامج الابتكار وإدارة التغيير في برنامج الأغذية العالمي في بيان صحفي للأمم المتحدة «نهدف من خلال «بلوكتشين» إلى قطع تكاليف الدفع وإلى حماية أفضل لبيانات المستفيدين وإلى مراقبة المخاطر المالية وإلى الاستجابة بسرعة أكبر في حالات الطوارئ. ويمكن أن يكون استخدام «بلوكتشين» نقلة نوعية، ليس لبرنامج الغذاء العالمي فحسب، بل لكامل المجتمع الإنساني أيضًا.»

ويشار بأن «بلوكتشين» هو النظام الموزع للحسابات المدعم للعملة المعماة «لبتكوين»، ويستطيع التأثير في الصناعات الأخرى أيضًا. واقترحت «تويوتا» استخدامه لتسريع تطوير السّيارات ذاتية القيادة، وأعدت «ريثنك ميوزك» تقريرًا يدّعي أن استخدام العملة المعماة سيقلل من الاستغلالية والفساد في مجال صناعة الموسيقى، إذ «ستقسَّم النّقود بالتساوي وفق الشروط، وحساب كل طرف سيظهر الزيادة بشكل لحظيّ.»
وقدَّر راي كرزويل في قمة التمويل «إكسبنينشال فاينانس» في نيويورك الأسبوع الماضي أن «بتكوين» قد لا تكون عملة المستقبل، ولكن مستقبل «بلوكتشين» مبشر جدًا.

The post تجربة جديدة تثبت أن «بلوكتشين» قد يساعدنا في إطعام البشرية appeared first on مرصد المستقبل.

Read more

Print Friendly

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *