ناسا تخطط لإرسال روبوت للبحث عن كائنات حية على قمر زحل

قمر زحل

تريد ناسا الاستفادة من قوة أداة «سيلفي» للبحث عن علامات للحياة على قمر زحل «إنسيلادوس.» وأعلنت الوكالة أنها تلقت دعمًا لاستكمال تطوير أداة استشعار عن بعد للموجات تحت المليمترية وإشارات الراديو، لتستخدمها في دراسة تكوين بخار الماء وفوارات الجليد في القطب الجنوبي لإنسيلادوس.

وقال الباحث الرئيس جوردون تشين فى بيان صحفي لوكالة ناسا «تمنحنا أطوال الموجات تحت المليمترية، التي تقع ضمن نطاق موجات الراديو عالية التردد، طريقة لقياس كمية جزيئات مختلفة في غاز بارد.» وتسلك جزيئات كالماء وأول أكسيد الكربون وغيرها كمحطات راديو صغيرة تبث على ترددات محددة جدًا، ونستطيع استقبالها.

وبتحديد هذه الآثار الكيميائية في أعمدة انبعاثات فوارات إنسيلادوس وقياسها، ستساعد سيلفي العلماء على فهم المحيط تحت القشرة الجليدية للقمر، وتقدم معلومات جديدة عن تكوينه قد تقودنا إلى اكتشاف حياة على قمر زحل.

وقال تشين «نستطيع مسح كل فوارات المياه لمعرفة ما يخرج من إنسيلادوس. وقد يكشف كل من بخار الماء والجزيئات الأخرى عن تكوين المحيطات الكيميائي، ويساعدنا في توجيه مركبة فضائية إلى أفضل مسار لتطير فوق أعمدة البخار لإجراء قياسات أخرى مباشرة.»

الحياة هناك

على الرغم من أن سيلفي لن يكون أول جهاز لقياس أطوال الموجات تحت المليمترية، فإنه سيمثل تحسنًا كبيرًا مقارنة بالنظم الموجودة لدينا الآن. وقال بول راسيت، مهندس جودارد، وكبير مهندسي النظم الرئيسة في المشروع، في بيان صحفي «الخطوط الطيفية مختلفة جدًا، ما يسهل تحديد المواد الكيميائية وكمياتها دون أي لبس.»

ويعد الهيدروجين أحد الأنواع الجزيئية الثلاثة عشر التي يستطيع سيلفي اكتشافها في أعمدة مياه إنسيلادوس، وقال كريس جيرمان، عالم المحيطات ومختص في الكيمياء الجيولوجية وعلم الأحياء الفلكية، إن المستقبل قد يحمل معلومات عن المحيط في قمر زحل.

وقال جيرمان «إذا استمر تدفق الهيدروجين طويلًا عبر المحيط ليندفع خارجه، فهذا يعني أن كمياته تنقص.»

وتوجد أسئلة كثيرة أخرى؛ فهل يتضمن الماء أي شيء قد يتفاعل مع الهيدروجين؟ وإن لم يكن كذلك، فهل محيط قمر زحل راكد تمامًا؟

وإن لم يجد العلماء أي علامات لحياة سابقة أو حالية على قمر زحل، نستطيع استخدام سيلفي على الأجرام الجليدية الأخرى في نظامنا الشمسي. وأكد جيرمان أن بعض المناطق على الكواكب والأقمار لا تحتاج إلى أشعة الشمس لاستضافة حياة «إذا وجدت مياهًا وصخورًا معًا ستجد الحياة طريقة لتنمو.»

وستوفر سيلفي للباحثين أداة قيمة جدًا في البحث عن الحياة خارج الأرض.

The post ناسا تخطط لإرسال روبوت للبحث عن كائنات حية على قمر زحل appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

شاهد أيضاً