ميركاتو إنجلترا.. “الأكرم والأبخل”

SKYNEWS – ENN – رسمت الصفقات المبرمة خلال فترة الانتقالات الصيفية في إنجلترا، التي أغلقت أبوابها الثلاثاء، خريطة جديدة لفرق الـ”بريمييرليغ”، الدوري الذي شهد أكبر حركة أموال في العالم.

وكان مانشستر سيتي أكثر فرق الدوري الإنجليزي إنفاقا خلال الميركاتو الصيفي المنتهي قبل ساعات، إذ دفعت خزائنه 158.5 مليون جنيه إسترليني من أجل التعاقد مع 7 لاعبين، كان أبرزها ضم البلجيكي كيفن دي بروين من فولفسبورغ الألماني مقابل 54.5 مليون.

ورغم كون مانشستر سيتي الأكثر إنفاقا على صفقاته، فإن وصيف بطل الدوري لم يكن الفريق صاحب العدد الأكبر من الصفقات، إنما ذهب هذا الرقم للوافد الجديد واتفورد، الذي ضم 15 لاعبا دفعة واحدة.

ويسعى الفريق المنتمي لمنطقة هيرتفوردشاير جنوبي بريطانيا، إلى تثبيت أقدامه في الدوري الممتاز، وجمع الفريق حتى الآن 3 نقاط من 4 مباريات (3 تعادلات وهزيمة واحدة).

وعلى النقيض كان آرسنال الذي يحاول جاهدا الفوز باللقب الغائب منذ عام 2004، أقل فرق المسابقة إبراما للصفقات، بتعاقد وحيد هو ضم حارس المرمى التشيكي بيتر تشيك قادما من تشلسي، مقابل 10 ملايين إسترليني.

وكان آرسنال المعروف بشحه المادي في الصفقات دائما، من بين أقل أندية الدوري الإنجليزي إنفاقا، متساويا مع نورويتش سيتي الذي ضم روبي باردي من هال سيتي مقابل 7 ملايين إسترليني، وغراهام دورانز من وست بروميتش بـ 3 ملايين إسترليني.

إلا أن أقل أندية إنجلترا إخراجا للمال هذا الميركاتو على الإطلاق كان سوانزي سيتي، الذي تكلف فقط 9.55 مليون إسترليني، وضعها في شراء 4 لاعبين، فضلا عن الحصول على خدمات لاعبين آخرين مجانا.

وفي رقم قياسي لهذا الموسم، أطلق تشلسي سراح 26 لاعبا، معظمهم على سبيل الإعارة، علما أن النادي اللندني استقدم 9 لاعبين، أكثرهم تكلفة هو الإسباني بيدرو رودريغيز قادما من برشلونة مقابل 21.4 مليون إسترليني.

أما أقل فرق الدوري الإنجليزي استغناء عن اللاعبين فكان سندرلاند، الذي لم يسرح سوى 6 لاعبين فقط خلال الميركاتو الصيفي، نصفهم معارون.

وفي المقابل انتعشت خزائن أندية أخرى بأموال بيع اللاعبين، حيث كان مانشستر يونايتد الأكثر جنيا للمال بـ 72.7 مليون إسترليني، يليه ليفربول الذي جمع 68 مليونا.

شاهد أيضاً