موتورولا تكشف عن ساعتها الذكية الجديدة موتو 360

BBC – ENN – أعلنت شركة موتورولا عن الجيل الثاني من ساعتها الذكية التي تعمل بنظام أندرويد وير.

 ستكون هناك نسختان من ساعة موتو 360، واحدة منهما سوف يكون بها رقاقة تحديد المواقع GPS ، للمساعدة في جمع بيانات تتبع اللياقة البدنية، عندما لا يكون الجهاز متصلا بالهاتف.

وستسمح الشركة أيضا للمتسوقين بالحصول على التصميم المفضل لهم عندما يطلبون ذلك، وهي خدمة توفرها بالفعل عند شراء هواتفها الذكية.

لكن أحد الخبراء قال إن المنتج الجديد سيواجه صعوبات مع منافسيه في السوق.

وقال إيان فوغ، من شركة IHS لأبحاث التكنولوجيا :”ساعة موتو 360 كانت لفتت الأنظار بشدة، العام الماضي، بسبب شكل شاشتها الدائري، وكانت الساعة الذكية الرائدة التي تظهر بهذا الشكل.”

ولفت إلى أنه في هذا العام، لكل مصنعي الساعات الذكية تقريبا نماذج بشاشة دائرية باستثناء شركة آبل.

وأضاف: “يتسم السوفت وير( برنامج التشغيل)، الذي توفره شركة غوغل، بإمكانية التحكم الصارم فيه وبأنه متطابق في كل ساعات أندرويد وير.”

وأشار إلى إنه “لذلك، فإن الطريقة الوحيدة التي يمكن بها التمييز (بين الساعات) هو الساعة نفسها (هاردوير)، والمشكلة هو أن الكل يقلدها.”

وكشفت موتورولا عن ساعتها الجديدة في معرض ايفا للتكنولوجيا في برلينز وتختلف الأسعار حسب التصميم، وستبدأ من 229 جنيها استرلينيا للساعة، عند طرحها للبيع في وقت لاحق هذا الشهر.

Image copyrightHuawei Samsung Asus
Image captionهواوي الصينية وسامسونغ الكورية الجنوبية تقدمان ساعة ذكية دائرية الشكل بينما تقدم شركة آسوس نموذجا مربعا لساعاتها الذكية.

وكانت شركة هواوي الصينية قد أعلنت في وقت سابق الأربعاء أن ساعتها الذكية “أندرويد وير ووتش” دائرية الشكل، ستطرح للبيع خلال أسبوعين بسعر يبدأ من 228 جنيها استرلينيا.

وتشارك شركة سامسونغ الكورية الجنوبية أيضا في معرض ايفا بساعتها الذكية غيرS2، الدائرية الشكل، والتي تعمل بنظام تايزن بدلا من أندرويد، ولم يكشف عن سعرها بعد.

مواصفات خاصة

وخالفت شركة آسوس موضة التصميم الدائري، بإعلانها عن ساعة بتصميم مربع الشكل، زن ووتش 2، وسيكون سعر نسختها الأقل تكلفة حوالي 109 جنيهات استرلينية.

بالإضافة إلى السماح للعملاء باختيار اللون، والمواد، وشكل واجهة الساعة وكذلك حزام الساعة ونوعه، فإن موتورولا تقدم الآن الساعة في حجمين: الأول بواجهة تبلغ 46 ميللمترا والثاني 42 ميللمترا.

كما تأمل أيضا توفير ميزة تسمح لمستخدمي ساعتها موتو 360 برؤية تطبيقاتهم المفضلة على شاشة الساعة.

وتعهدت الشركة بتقديم بطارية تدوم أطول من السابق، خاصة أن انتهاء شحن البطارية سريعا كان سببا رئيسيا لانتقاد الإصدارات الأولى من ساعتها الذكية.

وقالت الشركة إن البطارية الجديدة ستتيح استخدام الجهاز “على مدار يومين كاملين.”

وعلى عكس ساعة سوني سمارت ووتش3، لا تصنف ساعة موتورولا على أنها يمكنها مقاومة الماء، لذلك لا يمكن ارتداؤها أثناء السباحة.

Image copyrightmotorola
Image captionموتورولا تنتج نسخة رياضية من موتو 360 تحتوي على رقاقة لتحديد الموقع GPS

ومع ذلك، فإن النسخة الرياضية من موتو 360 سبورت تحتوي على رقاقة GPS لمراقبة العلامات الحيوية والسرعة والمسافة، وتحتوي على شاشة أسهل في القراءة تحت أشعة الشمس، وسيكون هذا النموذج أضخم قليلا وسوف تكون أكثر تكلفة من النسخة القياسية.

وأحد التغييرات التي لم تتمكن موتورولا من إدخالها هو التخلص من شارة سوداء في الجزء السفلي من الشاشة، حيث يوجد القسم الخاص بشاشة العرض البلوري السائل وجهاز استشعار الضوء المحيط.

وشرح كويي كوديرا، المدير التنفيذي لموتورولا لبي بي سي اختيار التصميم قائلا: “المنطقة النشطة من حجم شاشة ساعتنا تمثل حوالي 70 إلى 75 بالمئة من الحجم الكلي للساعة، وإذا ما قارنا هذا بالساعات المنافسة سنجد أن المساحة النشطة المستغلة من الشاشة تتراوح بين 45 و50 بالمئة.”

وأضاف أن حجم ساعة المنافسين أكبر بكثير من حجم شاشة الساعة، وهو عامل مهم لجهاز يمكن ارتداؤه.”

بناء علامة تجارية

وكان النموذج الأصلي من موتو 360 أكثر جهاز أندرويد وير مبيعا في 2014، وفقا لشركة الأبحاث كاناليس.

Image copyrightINTEL
Image captionإطالة عمر البطارية كان من التحديات الكبيرة التي تواجه الشركات المصنعة للساعات الذكية.

ومع ذلك، فإن البيانات الأخيرة تشير إلى ان ساعة آبل حققت مبيعات بأعداد أكبر من ذلك بكثير، ولم تحقق موتورولا مركزا بين الشركات الخمس الأولى المصنعة للتكنولوجيا القابلة للارتداء، خلال أي من الموسمين الأولين من العام 2015.

لكن النموذج الجديد موتو 360s سوف يستفيد من حقيقة أنها يمكن إرفاقها مع جهاز آي فون المحمول، على عكس النموذج الأول.

ولكن موتورولا ومنافسيها لا تزال بحاجة الى اقناع مستخدمي الهواتف الذكية بأنهم بحاجة إلى مثل هذه الساعات.

شاهد أيضاً