مركز «السينما العربية» يكرم النقاد بجائزة في مهرجان «كان»

يواصل مركز «السينما العربية» حشد أدواته لدعم صناعة السينما في العالم العربي. هذه المرة يسعى المركز إلى جذب الأضواء إلى مهنة النقد عبر جائزة «الإنجاز النقدي»، والتي تهدف إلى تكريم أحد النقاد العرب أو الأجانب سنوياً، خلال مهرجان «كان السينمائي الدولي»، ابتداء من دورته المقبلة في مايو/ أيار المقبل.
المحلل السينمائي علاء كركوتي الشريك المؤسس في مركز السينما العربية ورئيس مجلس إدارة شركة «ماد سوليوشنز»، كشف عن الجائزة قائلاً: «لا يوجد حصر دقيق بعدد النقاد السينمائيين في أنحاء العالم، لكننا نتوقع أن يكونوا أكثر من 1000 ناقد ناشط خارج النطاق المحلي لكل منهم، ورغم دورهم الهام في صناعة السينما، إلا أننا في مركز السينما العربية لا نجد اهتماماً كافياً ومستمراً بأعمال النقاد المعاصرين. ولهذا سنقوم بالإعلان عن الجائزة لتكريم أحد النقاد من العرب أو الأجانب، ضمن الفعالية التي سيقيمها المركز في مهرجان»كان»، لإعلان الأفلام والسينمائيين الفائزين في الدورة الثانية من جوائز النقاد السنوية. ومن خلال جائزة «الإنجاز النقدي»، نسعى إلى تسليط الضوء على أعمال وإنجازات أحد النقاد سنوياً، من كل الجنسيات، عبر نشر قصة صحفية موسعة عنه في عدد مجلة السينما العربية الصادر في مهرجان»كان»، إضافة إلى نشره بالموقع الإلكتروني للمركز».
هذا العام ستكون فعاليات المركز مميزة خلال مهرجان «كان»، فإضافة إلى «الإنجاز النقدي»، هناك «جوائز النقاد السنوية»، عبر موقع Festival Scope
(أحد شركاء مركز السينما العربية)، حيث يقوم 62 ناقداً سينمائياً من 28 دولة في أنحاء العالم، بمشاهدة مجموعة من الأفلام العربية الروائية والوثائقية الطويلة التي تم إنتاجها خلال 2017، للتصويت على الفائزين بالنسخة الثانية من الجوائز، في فئات أفضل فيلم (روائي ووثائقي)، مخرج، مؤلف، ممثلة وممثل، استعداداً للإعلان عنها خلال المهرجان.
أضف إليها «الشخصيات الخمسون الأكثر تأثيراً في صناعة السينما العربية»، وهو ملف صحفي سيتم نشره في مجلة السينما العربية بعددها الصادر في المهرجان، وتعتمد القائمة على استفتاء بمشاركة واسعة من السينمائيين المحترفين من كل الدول العربية ذات التواجد السينمائي.
من خلال مهرجان «كان»، يكون مركز السينما العربية قد وضع خطوته السادسة خلال عام 2018 بعد جولتين ناجحتين في المهرجانين السينمائيين الدوليين «برلين» و«روتردام»، إضافة إلى مهرجان مالاچا السينمائي، ملتقى بيروت السينمائي، ومهرجان طرابلس السينمائي، حيث تنطلق فعالياتهم خلال الشهرين المقبلين، وهدف المركز أن يتواجد في أكثر من 20 مهرجاناً وتجمعاً سينمائياً سنوياً.

شاهد أيضاً