علاج جديد لـ«كهرباء الدماغ»

قام باحثون من جامعة ستانفورد بإجراء تجربة على الفئران المصابة بصرع الفص الصدغي، فتوقفت نوبات التشنج، ما يشير إلى أن تلك الطريقة يمكن أن تصبح طريقة علاجية للمرض.
توجد نوعية معينة بالدماغ قابلة للتلف بسهولة، وما يحدث نتيجة تعرضها للإصابة وتراجع إمداد الدم الواصل إليها زيادة بخطر الإصابة بحالة صرع الفص الصدغي، أو ما يعرف بكهرباء الدماغ، وهي خلايا حيرت العلماء لفترة من الزمن، ولكن ما وجده الباحثون الآن من خلال الدراسة التي نشرت بمجلة «العلوم» ووردت بموقع Sciencedaily يعطي تفسيراً لبعض المبهمات. تبدأ العاصفة الكهربائية بنقطة واحدة بالدماغ- تختلف من شخص لآخر- نتيجة شحذ متكرر لسبب مجهول ثم تنتشر بمناطق أخرى بالدماغ فتظهر أعراض نوبات الصرع المعروفة كالغيبوبة والتشنجات.
وجد الباحثون من خلال التجربة أن تثبيط تلك الخلايا لدى الفئران المصابة بصرع الفص الصدغي أدى إلى زيادة كبيرة في عدد النوبات التي تنتشر من المركز إلى المناطق الأخرى، وعلى العكس من ذلك فإن إثارتها ضاءل انتشار النوبة في اختبارات الذاكرة لقياس إدراك الفئران لأشياء غير مألوفة وجد أن تلك الفئران بالرغم من فقدانها لأكثر من نصف تلك الخلايا أدت المهمة بنجاح، ولكنها فشلت في اختبارات تقييم مقدرتها على الملاحظة عند تحريك الأشياء المألوفة لديها.
يقول الباحثون إنهم توصلوا من خلال التجربة إلى الدور الوقائي لتلك الخلايا في منع انتشار النوبة التي تنشأ بمنطقة الحصين إلى مناطق الدماغ الأخرى، ويعتقدون بأن تلك الطريقة التدخلية ربما تصبح مستقبلاً بديلاً للجراحة التي تجرى لإقصاء مركز النوبة من أدمغة المرضى.

شاهد أيضاً