طلبة الإمارات يشاركون في برنامج رحلة إلى المريخ في جامعة كولورادو الأمريكية

يشارك طلبة جامعيون إماراتيون حاليًا في برنامج رحلة إلى المريخ، في مختبرات جامعة كولورادو الأمريكية، ضمن البرنامج الصيفي لوكالة الإمارات للفضاء.

وقالت وكالة الإمارات للفضاء في تغريدة نشرتها في صفحتها الرسمية على تويتر «في إطار برنامج الفضاء الصيفي، الذي تنظمه وكالة الإمارات للفضاء، انطلق برنامج رحلة إلى المريخ، المُخصص لطلبة المرحلة الجامعية، والذي يستمر حتى 10 أغسطس/آب الجاري، في جامعة كولورادو بولدر في الولايات المتحدة، حيث سيتعلم منه الطلبة الكثير عن المريخ وعلوم الفضاء.»

وتمثل جامعة كولورادو الأمريكية شريكًا مهمًا لوكالة الإمارات للفضاء، إذ يشارك مختبرها لفيزياء الغلاف الجوي والفضاء، في تطوير مسبار الأمل؛ أول مشروع عربي لاستكشاف الكوكب الأحمر، الذي تعتزم دولة الإمارات العربية المتحدة إطلاقه من الأرض في يوليو/تموز 2020، ليصل إلى المريخ مطلع العام 2021، تزامنًا مع ذكرى مرور 50 عامًا على تأسيس الدولة. ويقدم المشروع إضافات جديدة للدراسات العلمية الدولية عن الكوكب الأحمر وتوقعات طموحة لفهم التغيرات المناخية على كوكب الأرض.

بحوث الفضاء الإماراتية

وللإمارات تجارب سابقة في بحوث الفضاء، إذ أطلقت أواخر سبتمبر/أيلول 2017، مشروعًا لبناء مدينة المريخ العلمية؛ وهي أول مدينة علمية في العالم تحاكي بيئة المريخ وطبيعته المناخية، وأكبر مدينة فضائية تجريبية في العالم، تبلغ كلفة بنائها 137 مليون دولار، ويرغب القائمون عليها أن تكون نموذجًا عمليًا صالحًا للتطبيق على المريخ.

وأطلقت دولة الإمارات في مارس/آذار الماضي، استراتيجيتها الوطنية لقطاع الفضاء 2030 التي تشرف على تنفيذها وكالة الإمارات للفضاء، لتنظيم القطاع وتنميته على المستويين الإقليمي والعالمي وتعزيز مساهمته في الاقتصاد المحلي، وتوجيه الأطراف المعنية والشركات العاملة والمشغلة لقطاع الفضاء ومختلف المشاريع المحلية، نحو سبل توطينه ودفع مسيرته؛ من خلال تنفيذ برامج ومهمات طموحة في الفضاء، وتعزيز جهود البحث والتطوير، وتوسيع نطاق استغلال الفضاء وفرص الاستفادة العلمية والتقنية من تطبيقات الفضاء، وخلق بيئة تنظيمية فعالة، وتطوير خبرات متخصصة وجذب أهم العقول وتحفيز الإبداع لدى الشباب، فضلًا عن بناء شراكات عملية بين المؤسسات الصناعية والتعليمية والبحثية، وتوطيد التعاون على المستوى الإقليمي والمحلي؛ وفقًا لمركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية.

وتتبنى الاستراتيجية ستة أهداف أساسية؛ هي توفير خدمات فضائية منافسة ورائدة عالميًا، وتعزيز القدرات المحلية المتقدمة في البحث والتطوير والتصنيع لتقنيات الفضاء، وإطلاق مهمات فضائية علمية واستكشافية ملهمة، وترسيخ ثقافة وخبرة وطنية عالية في مجال الفضاء، وتشكيل شراكات واستثمارات محلية وعالمية فاعلة في صناعة الفضاء، ووضع بنية تشريعية وتحتية داعمة تواكب مختلف التطورات المستقبلية للقطاع، من خلال تطبيق أكثر من 20 برنامجًا شاملًا ونحو 80 مبادرة.

ولتحقيق أهداف الاستراتيجية، ستتخذ وكالة الإمارات للفضاء خطوات عدة؛ منها تنظيم برامج تعليمية وتبنى الكفاءات المتخصصة وتطويرها، ونشر الوعي عن مجال وأنشطة الفضاء، والتعريف بالسياسات والتشريعات الناظمة، وتنمية برامج العلوم والتقنيات والابتكار، وتحقيق شراكات وتعاون الدولي، وتعزيز بيئة الاستثمار والتمويل، والتأسيس لمرافق وبنى تحتية مناسبة.

وحاز المركز الوطني لعلوم وتقنيات الفضاء في جامعة الإمارات العربية المتحدة، منتصف مايو/أيار الماضي على عضوية اللجنة الدولية لأبحاث الفضاء (كوسبار؛) لجنة تعاون دولية في أبحاث الفضاء، التي أُنشِئت في العام 1958، وتتلخص مهمتها في تبادل النتائج والمعلومات والآراء في أبحاث الفضاء، وتُعقَد اجتماعات وفعاليات المنظمة كل عامَين، وهي مكان أساسي لإقامة وتوسيع الشراكات بين الأفراد والدول الساعية إلى تطوير علوم الفضاء، وأثبتت هذه الاجتماعات على مر عقود بأنها المحفل الأول لتقديم أهم النتائج في مجال أبحاث الفضاء ولجمع أكبر قدر من أبحاث الفضاء.

وكثفت دولة الإمارات في الآونة الأخيرة، من استضافتها لمؤتمرات فضاء عالمية في إطار استراتيجيتها الطموحة لتطوير علوم الفضاء واحتلال الريادة عربيًا في هذا المجال؛ ومنها استضافتها لمؤتمر الفضاء العالمي في مارس/آذار الماضي. وتحضير إمارة دبي لاستضافة المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية 2020؛ أكبر مؤتمر متخصص في قطاع الفضاء على مستوى العالم، في مركز محمد بن راشد لعلوم الفضاء في أكتوبر/تشرين الأول العام المقبل، للمرة الأولى في العالم العربي. فضلًا عن استضافة مركز محمد بن راشد للفضاء أيضًا، مؤتمر عمليات الفضاء الدولي (سبيس أوبس) الذي يجمع وكالات الفضاء والعلماء والباحثين من جميع أنحاء العالم في إمارة دبي، في العام 2022. وكانت إمارة أبوظبي، استضافت في مايو/أيار 2018، فعاليات القمة العالمية لصناعة الطيران، بحضور قادة الوكالات الفضائية العربية وممثلين عن الجهات المعنية، وبحثت واقع القطاع الفضائي العربي وسبل تعزيز التعاون بين الدول العربية في هذا المجال في المستقبل القريب.

The post طلبة الإمارات يشاركون في برنامج رحلة إلى المريخ في جامعة كولورادو الأمريكية appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

شاهد أيضاً