دراما أردنية بمشاركة خليجية وعربية

عمّان: «الخليج»

تعود الدراما الأردنية للتنوّع وتقديم أعمال عربية مشتركة من خلال مسلسلات تاريخية ومعاصرة وكوميدية إضافة إلى أخرى بدوية بعدما اقتصرت على الأخيرة غالباً طوال سنوات.
وأنهى إياد نحاس وعماد بديوي مخرجا المسلسل التاريخي «أبناء القلعة» مراحل التصوير بين الإمارات وعمّان بمشاركة نجوم من الأردن وسوريا بينهم ياسر المصري ومحمد خير الجراح ومديحة كنيفاتي ونادرة عمران ومحمد المجالي ورنا جمول وخالد القيش وشاكر جابر وساري الأسعد وبشار نجم ويزن السيد وغيرهم.
العمل مأخوذ عن رواية للكاتب الأردني الراحل زياد القاسم أعدّ نصّه والسيناريو والحوار محمد البطوش، ويحكي فترة تاريخية مهمة في الأردن بين عامي 1952 و1967 شهدت أحداثاً مفصلية أبرزها تكوين المجتمع من جذور مختلفة وتعريب الجيش ومراحل التطور الاقتصادي والثقافي.
وأكد المنتج إياد الخزوز الذي قاد فريق الإخراج أن المسلسل اتبع معايير دقيقة ويتوقع حصده ردود فعل واسعة فور عرضه في الموسم الدرامي المقبل لاسيما أن تنفيذه تأجّل أكثر من مرة منذ عام 2010 بسبب حاجته إلى مقتضيات إنتاجية ضخمة قبل الحصول على حقوق تحويل الرواية إلى مسلسل رغم تناقلها بين عدة منتجين على مدى سنوات.
وذكر الخزوز أن العمل يركز على هوية المدينة وبنيتها الاجتماعية مكاناً وزماناً من مختلف الأصول والمنابت من العراق والشام والدول العربية والأقليات والديانات ويسجّل عودة للركون إلى الرواية في الدراما بعد انقطاع.
وتنقّل المخرج حسام حجاوي بين أبوظبي وعمّان والبتراء والبحر الميت مع فريقه الفني لإنجاز تصوير المسلسل الاجتماعي المعاصر «شيء من الماضي» بمشاركة نجوم من الإمارات والأردن بينهم حبيب غلوم وهيفاء حسين وهدى الخطيب وعبد الله الجنيبي وياسر المصري وميس حمدان وجميل براهمة وعبير عيسى وسهير فهد وغيرهم.
العمل الذي كتبت نصّه رولا الحجي يرتكز على جريمة قتل تحدث في مزرعة بعد عودة شاب من الغربة وخفايا بعض سلوكيات اللهاث خلف المصالح والمال مقابل محاولات أصحاب الضمائر الصادقة نشر ممارسات إيجابية وتقليص السلبية.
وأكد حجاوي أن العمل يمثّل عودة مناسبة للدراما الأردنية المعاصرة مشيراً إلى قيمة وأهمية حضور فنانين خليجيين لهم وزنهم لافتاً إلى الاعتماد على البطولة الجماعية واعتزام بث المسلسل في رمضان المقبل.
وبعد توقفها في رمضان الماضي بسبب تحفظات عليها قرر التلفزيون الأردني فتح المجال مجدداً لأعمال كوميدية سنوية بينها «زعل وخضرا» في جزئه ال 12 الذي يواصل المخرج حماد الزعبي تصوير مشاهده الخارجية في منطقة شفا بدران في عمّان ومواقع أخرى.
يعتمد العمل على الثنائي حسن سبايلة ورانيا إسماعيل ويقدمان عبر حلقات «متصلة- منفصلة» مواقف تتطرق لقضايا اجتماعية يومية بينها العنف الجامعي والطلاق والسفر والعلاقات الأسرية وبيروقراطية الوظيفة وغلاء الأسعار وذلك بقالب ساخر وبمشاركة مجموعة كتّاب وفنانين.
ويواصل المخرج أحمد دعيبس تصوير الجزء الرابع من المسلسل البدوي «رأس غليص» للكاتب مصطفى صالح ويحمل مسمى «ثأر غليص» ويستمر خلاله النزاع بين الشخصيتين الرئيسيتين «منّاع» ويؤديها الفنان زهير النوباني و«مليح» ويجسدها الفنان منذر رياحنة فيما يضم العمل مجموعة فنانين بينهم سهير عودة وعلي عليان وحمد نجم ومنذر خليل مصطفى الذي يظهر بشخصية الحفيد.
وأعلنت جهة إنتاج المسلسل البدوي «نوف» عن بدء تصويره قبل نهاية العام الحالي تمهيداً للبث في رمضان المقبل ومرشّح للمشاركة فيه علا مضاعين وعبير عيسى ووسام البريحي وسهير فهد وجميل عواد وجولييت عواد ويحكي عادات وتقاليد البيئة الصحراوية بقالب يميل إلى «الفانتازيا» الحديثة تقنياً.

شاهد أيضاً