جوجل تولد 100% من حاجتها من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة

الوفاء بالوعد

أعلنت شركة جوجل في شهر ديسمبر/ كانون الأول من العام الماضي -قبل نحو عام من الآن- نيتها الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في توليد الكهرباء لمراكز بياناتها. وأعلنت الشركة عبر موقع تويتر تحقيق هذا الهدف بعد استثمارها في مشاريع الطاقة النظيفة.

إذ وقعت الشركة مؤخرًا عقودًا مع ثلاث محطات لتوليد الكهرباء من طاقة الرياح، لتنتج مجتمعة 535 ميجاواط. وبهذا تتجاوز القيمة الإجمالية لاستثماراتها في البنية التحتية للطاقة 3.5 مليار دولار أمريكي، وفقًا لموقع «إليكتريك،» ليصبح مجموع استطاعة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح 3 جيجاواط، وهو ما تعتقد جوجل أنه يكفي لتزويد 100% من منتجاتها وخدماتها بالكهرباء.

إن استثماراتنا الجديدة في مجال الطاقة النظيفة رفعت إجمالي استطاعة الطاقة الشمسية وطاقة الرياح لتتجاوز 3 جيجاواط، وهو ما يكفي لتلبية 100% من حاجتنا اللازمة لتزويد منتجاتنا بالكهرباء في العام 2017.

New clean energy purchases bring our total wind and solar capacity to over 3 gigawatts—enough renewables to match 100% of the energy it takes to run our products in 2017. pic.twitter.com/8ykaWO9LU0

— Google (@Google) November 30, 2017

وكتب «سام آرونس» أحد كبار المدراء في قسم الطاقة والبنية التحتية في شركة جوجل، في منشور على صفحته الرسمية على موقع «لينكد إن،» تفاصيل أكثر عن الاستثمارات التي أنفقت مؤخرًا، قائلًا، «ستزودنا محطة أفانجريد في ولاية داكوتا الجنوبية بنحو 196 ميجاواط، وسنحصل على 200 ميجاواط من محطة إي دي إف في ولاية إيوا، وعلى 138.6 ميجاواط من محطة جي آر دي إيه في ولاية أوكلاهوما. لتصبح جوجل أكبر شركة مستثمرة في مجال الطاقة المتجددة على مستوى العالم بنسبة 100% في العام 2017.»

ثورة الطاقة المتجددة

إن الانخفاض المستمر لتكاليف الطاقة المتجددة وتحديدًا طاقتي الشمس والرياح، التي انخفضت كلتاهما بنسبة 60-80%، هو الدافع الرئيس لاستثمارات شركة جوجل في هذا المجال مؤخرًا. وقال «جاري ديماسي» مدير البنية التحتية العالمية في شركة جوجل في بيان له، «كان التحول إلى النظيفة فرصة اقتصادية لم يسبق لها مثيل، وأتممناها بسرعة أكبر مما كنا نتوقع. وساعد على ذلك انخفاض تكلفة طاقتي الشمس والرياح بشكل كبير، مع توجه الأيدي العاملة إلى هذا المجال.»

ويمكن القول إن شركة جوجل هي الشركة الوحيدة التي استثمرت بثقل كبير في مجال الطاقة النظيفة. في الوقت الذي تبني فيه شركة أمازون مزرعة رياح ضخمة لتوليد الكهرباء في تكساس، كما أعلن عنها «جيف بيزوس» المدير التنفيذي لشركة أمازون. ويبلغ إجمالي الاستطاعة الناتجة عن استثمارات شركة أمازون في مجال الطاقة المتجددة حاليًا نحو 1.5 جيجاواط، أي أن استثمارات شركة جوجل تفوق ضعف هذا الرقم.

وعلاوة على الأثر البيئي الواضح للتحول إلى مصادر الطاقة المتجددة، يسهم قرار شركة جوجل في الاستثمار في طاقتي الشمس والرياح، في تعزيز التأثير الاقتصادي للطاقة النظيفة؛ إذ إن عدد الوظائف التي يوفرها هذا المجال في الولايات المتحدة الأمريكية يفوق تلك التي يوفرها مجال الوقود الأحفوري. وتستمر ولايات أمريكية عديدة ودول كثيرة حول العالم في السير على خطى الشركات الخاصة في التحول إلى اعتماد الطاقة المتجددة في المستقبل بنسبة 100%.

The post جوجل تولد 100% من حاجتها من الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

شاهد أيضاً