باحثون يطورون أسطولًا من القوارب ذاتية التحكم قادرة على تغيير أشكالها

تطور روبوتي

تضافرت جهود علماء معهد ماساتشوستس للتقنية والمسؤولين في أمستردام خلال الأعوام الأخيرة سعيًا لتطوير قوارب ذاتية التحكم لإطلاقها يومًا في قنوات المدينة المائية.

وفي يونيو/حزيران، أعلن العلماء عن وسيلة جديدة تمكنهم من ربط القوارب الروبوتية ببعضها هي في الماء، ومؤخرًا صرحوا عن قدرة جديدة لروبوتاتهم، هي تغيير الشكل.

قارب بقوى خارقة

في أغسطس/آب، قدم علماء معهد ماساتشوستس للتقنية ورقة علمية عن الأنظمة الروبوتية المتعددة خلال المنتدى الدولي لمعهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات، وتناولوا فيها ابتكارهم خوارزمية تمكن القوارب الروبوتية الإبحار بتركيب أولي، ثم الانفصال عن بعضها كي يتجه كل منها إلى وجهة مختلفة، ثم الاتحاد في تركيب جديد.

ويرى العلماء أن ابتكارهم قد يمكن مسؤولي المدينة من الاستفادة من قنوات أمستردام المائية والبالغ عددها 165 قناة، علمًا بأنها لاقت إهمالًا كبيرًا في الأعوام الماضية.

وصرحت الباحثة دانييلا روس لموقع المعهد الإخباري «قد تجتمع مجموعة قوارب لتشكيل أشكال خطية كالجسور، ما يسهل عملية إرسال المواد أو الأشخاص من مدخل القناة إلى مخرجها، وبإمكاننا كذلك تشكيل منصات أعرض لأسواق الزهور أو الأطعمة.»

حقوق الصورة: MIT

بناء الجسور

يخطط العلماء لاختبار هذا النظام في العام 2020، وصرح الباحث كارلو راتي للموقع الإخباري عن نيتهم تشكيل أول جسر مكون من أسطول قوارب ذاتية التحكم في العالم، وسيصل قناة في أمستردام عرضها 60 مترًا.

وعلى الرغم من قدرة الروبوتات على تشكيل الجسور ذاتيًا، ما زال العلماء عاجزين عن إجابة سؤال مهم؛ هل يستطيع هذا الجسر حمل الناس؟

The post باحثون يطورون أسطولًا من القوارب ذاتية التحكم قادرة على تغيير أشكالها appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

شاهد أيضاً