الهاملي : الامارات تدعم المنتدى العالمي للهجرة لتعزيز الفوائد التنموية للعمل التعاقدي وضمان حقوق العمال

  • 756575757

[youtube https://www.youtube.com/watch?v=_hepS5gUJ5w?rel=0]

الصور
الفيديو

الأحد، ٩ ديسمبر ٢٠١٨ – ٢:٢٠ م

الهاملي : الامارات تدعم المنتدى العالمي للهجرة لتعزيز الفوائد التنموية للعمل التعاقدي وضمان حقوق العمال

مراكش في 9 ديسمبر/ وام / أكد معالي ناصر بن ثاني الهاملي وزير الموارد البشرية والتوطين دعم دولة الامارات للمنتدى العالمي للهجرة بوصفه أحد المسارات الدولية التشاورية بين الحكومات لتعزيز الفوائد التنموية للعمل التعاقدي وضمان حقوق العمالة المتنقلة بين الدول المرسلة والمستقبلة لها.

جاء ذلك في كلمة القاها معاليه في جلسة ناقشت مستقبل المنتدى الدولي للهجرة الذي يعقد حاليا في مدينة مراكش المغربية تمهيدا لعقد المؤتمر الحكومي المخصص لاعتماد الميثاق الدولي للهجرة الآمنة النظامية يومي 10 و11 ديسمبر الجاري بمشاركة وفد الدولة برئاسة معاليه.

وشدد معالي ناصر بن ثاني الهاملي على ضرورة أن لا ينحصر دور المنتدى في مجرد دعم تنفيذ الميثاق الدولي للهجرة الآمنة النظامية وإنما مواصلة عمله كمنصة دولية دائمة تتيح للدول التشاور الطوعي وتبادل التجارب والأفكار والحلول المبتكرة لحوكمة تنقل العمالة ومواجهة التحديات الناجمة عنها.

من جهة أخرى ترأست دولة الامارات بالشركة مع كندا جلسة حوارية ضمن فعاليات المنتدى تم خلالها استعراض السبل وأفضل الممارسات التي من شأنها تحقيق الفوائد التنموية للعمل التعاقدي للدول والعمالة والتدابير اللازمة لتعزيز القدرات لمواجهة تحديات تنقل العمال بين الدول المرسلة والمستقبلة وتوعيتهم بالتشريعات الوطنية لضمان ادراكهم لحقوقهم وواجباتهم.

وتناولت الجلسة سبل تطوير مهارات العمال لأداء مهام العمل بكفاءة وبما يمكنهم من ايجاد فرص العمل المناسبة عند عودتهم الى بلدانهم وذلك بما ينسجم مع اهداف الميثاق العالمي للهجرة الآمنة والنظامية المنتظر ان تتم المصادقة عليه من الدول في العاشر والحادي عشر من الشهر الجاري.

وقال معالي ناصر بن ثاني الهاملي إن اختيار الدولة لرئاسة الجلسة بالشراكة مع كندا يؤكد على المكانة الريادية للإمارات في مجال تبني واطلاق المبادرات الهادفة إلى إقامة علاقة عمل متوازنة وشفافة بين طرفيها بما ينسجم مع تشريعاتنا الوطنية ويتوافق مع المعايير الدولية ذات الصلة بقضايا العمل.

وأكد معاليه مواصلة وزارة الموارد البشرية والتوطين سعيها نحو تعزيز مكانة الامارات دوليا من خلال إبراز المنجزات والمكتسبات التي تحققت في سوق العمل لدى كافة المنظمات والمحافل والمسارات الدولية ذات الصلة بقضايا العمل.

من جانبه استعرض الدكتور عمر النعيمي وكيل وزارة الموارد البشرية والتوطين المساعد للاتصال والعلاقات الدولية عضو وفد الدولة خلال الجلسة الخدمات التي تقدمها مراكز الخدمة "توجيه" التي يديرها القطاع الخاصة تحت اشراف الوزارة ودورها الفاعل والكبير في توعية العمال بحقوقهم وواجباتهم في كافة مراحل العمل التعاقدي المؤقت.. مشيرا في الوقت ذاته الى توفير عدة قنوات ذكية والكترونية امام العمالة للحصول على المعلومات ولتقديم شكاويهم التي يتم النظر فيها وحلها بكل شفافية.

كما استعرض آلية وسياسات الوزارة لإصدار تصاريح العمل بمختلف أنواعها في إطار من الشفافية والمرونة التي تضمن لطرفي علاقة العمل حقوقهما وواجباتهما حيال بعضهما البعض وذلك بما ينسجم والأهداف التي يسعى الميثاق الدولي للهجرة الامنة النظامية الى تحقيقها.

وأشار النعيمي إلى السعي نحو تعزيز نسبة عاملي المعرفة في سوق العمل كأحد الاهداف الاستراتيجية في رؤية الامارات 2021 وهو الأمر الذي تطبق بموجبه الوزارة مع السلطات المعنية في الهند مشروعا تجريبيا تلنمية المهارات وتسهيل الاعتراف المتبادل بمهارات ومؤهلات العمالة الهندية في سوق العمل الاماراتي.

يذكر أن دولة الامارات رعت خلال شهر سبتمبر الماضي اجتماعا عقد في مقر الأمم المتحدة بجنيف وذلك في إطار التحضيرات للمؤتمر الحكومي المخصص لاعتماد الميثاق الدولي للهجرة الامنة النظامية الذي سيعقد في مراكش يوم غد الاثنين والثلاثاء المقبلين.

– مل -.

وام/عبدالناصر منعم

شاهد أيضاً