البيئة والمياه تنظم ورشة تعريفية حول لوائح التعبئة الخشبية في التجارة الدولية

ENN – نظمت وزارة البيئة والمياه ممثلة بإدارة الصحة والتنمية الزراعية ورشة تعريفية حول مواد التعبئة الخشبية في  التجارة الدولية في قرية الشحن بإمارة دبي والتي تستهدف شركات الشحن وموظفي القرية، وذلك بحضور المهندس عبدالله المنصوري رئيس قسم الصحة النباتية وعدد من موظفي الوزارة.

جاء تنظيم الورشة تماشياً مع القرار الوزاري رقم (351) لسنة 2006 م بشأن معاملة الأخشاب والاشتراطات الفنية، بالإضافة إلى توعية الحضور حول التزام دولة الإمارات العربية المتحدة بالمعيار الدولي رقم 15 و هو أحد معايير الاتفاقية الدولية لوقاية النبات “الخطوط التوجيهية للوائح التعبئة الخشبية في التجارة الدولية”.

وتم خلال الورشة تعريف الحضور بالمعيار الدولي  رقم 15، وكيفية التطبيق الصحيح للوائح التعبئة الخشبية وذلك للتأكد من تفادي إصابة تلك العبوات الخشبية بالآفات التي تصيب الأخشاب و التي منها الخنفساء الآسيوية ذات القرون الطويلة ، كما تم استعراض أنواع الأخشاب التي يطبق عليها المعاملة الحرارية .

و من أهداف هذه الورشة رفع معدل الوعي بالمعيار الدولي رقم 15 لفئات المتعاملين المعنيين بتطبيقه ، و الذي سينعكس إيجاباً على المتعاملين المعنيين بعدم تأخر شحناتهم في منافذ الدول الأخرى و كذلك تجنب دفع تكاليف اضافية لإتلاف الشحنات الغير مطابقة للمواصفات المنصوص عليها بالمعيار .

يذكر أن وزارة البيئة والمياه تتولى عدة مهام بحسب القرار الوزاري رقم (351) لسنة 2006 م بشأن معاملة الأخشاب والاشتراطات الفنية وهي وضع الأسس والمعايير التي توفرها لمنشآت معاملة الأخشاب حرارياً استنادا على المعايير الدولية ذات الصلة ، وتحديد الرمز الخاص بكل شركة يصرح لها بتقديم هذه الخدمة، كما تقوم الوزارة بمتابعة الإخطارات المتعلقة بتطبيق هذا المعيار، ومراجعة ومتابعة أية احتياجات إضافية يتطلبها تطبيق النظام والإجراءات الخاصة بمعاملة الأخشاب.

شاهد أيضاً