الامارات تشارك في اجتماع هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات بالجامعة العربية

ENN – وام – شاركت الامارات العربية المتحدة في اعمال اجتماع هيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات التي عقدت اليوم بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين من كل من الكويت ومصر والمغرب وموريتانيا والاردن.

ترأس وفد الدولة معالي محمد بن نخيرة الظاهري سفير الدولة لدى جمهورية مصر العربية ومندوبها الدائم لدى الجامعة العربية وضم الوفد على الشميلي مسؤول المندوبية وهاني محمد بن هويدن سكرتير ثاني بالمندوبية.

ورفعت الهيئة في ختام اجتماعها الذي عقد برئاسة السفير طارق عادل مندوب مصر الدائم لدى جامعة الدول العربية تقريرا يتضمن عدد من التوصيات بشأن متابعة تنفيذ قرارات قمة شرم الشيخ لرفعها الى مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري في دورته 144 يوم الاحد المقبل. وحول تطورات القضية الفلسطينية والصراع العربي الاسرائيلي وخاصة دعم موازنة دولة فلسطين وصمود الشعب الفلسطيني وجهت الهيئة الشكر الى الدول العربية التي قامت بتسديد مساهماتها او جزء منها لدعم موازنة دولة فلسطين وتوفير شبكة الأمان المالية التي اقرتها قرارات مجلس الجامعة على مستوى القمة وآخرها قمة شرم الشيخ التي عقدت مارس الماضي وكذلك توفير الدعم الاضافي لصندوقي الأقصى وانتفاضة القدس ودعوة الدول التي لم تقم بسداد مساهماتها الى سرعة القيام بذلك.

ووجهت الهيئة الشكر والتقدير لكل من الامارات والسعودية والكويت للاستجابة الفورية بمساهماتهم المالية التي دعمت الموازنة العامة للأونروا بسداد اكثر من نصف العجز المالي الذي تعانيه وأدت الى إنقاذ البرنامج التعليمي وبدء العام الدراسي للطلبة من اللاجئين الفلسطينيين في مدارسها دون تأخير.

وحثت الهيئة الدول العربية على دعم وتمويل وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين ” الاونروا” ورفع نسبة مساهماتها في الموازنة العامة للأونروا بنسبة 7.73 في المائة وفقا لقرار قمة شرم الشيخ رقم 616 وقرارات مجلس الجامعة المتعاقبة على المستوى الوزاري .

وعبرت الهيئة عن التقدير للدور الذي باشرته الاردن لحث الدول على الإيفاء بالتزاماتها المالية للأونروا وتقديم دعم مالي إضافي لضمان استمرار خدماتها.

وحول التضامن مع لبنان ودعمه حثت الهيئة الدول الاعضاء على تقديم الدعم للجيش اللبناني لتعزيز قدراته وتمكينه من المهام الملقاه على عاتقه كونه ركيزة لضمان الامن والاستقرار والسلم الأهلي في لبنان.

وأكدت الهيئة على دعم لبنان ومؤازرته حيال استضافته لإعداد متزايدة من النازحين السوريين واللاجئين الفلسطينيين وتقديم المساعدات اللازمة الى الحكومة اللبنانية من اجل تمكينها من تلبية احتياجات هؤلاء النازحين واللاجئين .

وحول التطورات الخطيرة في سوريا ناشدت الهيئة الدول المانحة إلى سرعة الوفاء بالتعهدات التي قدمتها في المؤتمرات الدولية للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا والتي عقدت تحت رعاية الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت وخاصة توفير المساعدات اللازمة لدول الجوار السوري والدول العربية الاخرى المضيفة للاجئين والنازحين السوريين لمساندتها لتحمل الاعباء الملقاة على عاتقها في مجالات توفير اعمال الاغاثة وتقديم المساعدات الانسانية العاجلة لهم.

وفيما يتعلق بتطورات الاوضاع الخطيرة في ليبيا حثت الهيئة الدول الاعضاء على تقديم الدعم الكامل للحكومة الشرعية الليبية وتوفير المساعدات اللازمة لها لصون وحماية سيادة ليبيا بما في ذلك دعم الجيش الوطني الليبي حتى يستطيع مواصلة مهمته إلى القضاء على الارهاب وبسط الامن في ليبيا.

وعن التطورات الخطيرة في اليمن اكدت الهيئة على أهمية وضرورة اتخاذ تدابير عاجلة لمعالجة الوضع الإنساني الصعب الخطير الذي يواجهه اليمن في ظل تدهور الاوضاع الانسانية والمعيشية التي ازدادت حدتها ومخاطرها مع ارتفاع أعداد الذين هم في حاجة الى مساعدات إنسانية عاجلة في اليمن الى أكثر من 16 مليون شخص فضلا عن النقص الحاد في الغذاء وللرعاية الطبية.

كما دعت الهيئة الدول الاعضاء الى توفير كافة أوجه الدعم اللازم لتمكين الجمهورية اليمنية من مواجهة التحديات التي تواجهها وتلبية احتياجات اليمن التنمية لضمان استقرار الاوضاع واستكمال الترتيبات المتعلقة بإنجاز المرحلة الانتقالية.

وحول دعم جمهورية الصومال دعت الهيئة الدول العربية لتقديم دعم مالي عاجل بقيمة 10مليون دولار شهريا لمدة سنة من خلال حساب دعم الصومال المفتوح حاليا في الامانة العامة لدعم موازنة الحكومة الصومالية كي تتمكن من إقامة وإدارة مؤسساتها الفعالة وتنفيذ برامجها في الأمن والاستقرار ومحاربة الفساد والعنف وتقديم الخدمات الهامة والضرورية.

كما دعت الهيئة الدول العربية الى فتح أسواق امام المنتجات الصومالية بشروط ميسرة والاستثمار في تلك القطاعات وذلك في إطار دعم الاقتصاد الصومالي وتقديم الشكر للمملكة العربية السعودية التي اتخذت إجراءات لرفع الحظر المفروض على استيراد مواش صومالية.

وحثت الهيئة الدول العربية على اعفاء الديون المرتبة على جمهورية الصومال الفيدرالية لتمكينها من الحصول على الدعم اللازم من المؤسسات والهيئات الدولية وخاصة صندوق النقد الدولي وتقديم الشكر للجمهورية الجزائرية والمملكة العربية السعودية بإعفاء جمهورية الصومال الفيدرالية من الديون المترتبة عليها.

وحول احتلال ايران للجزر العربية الثلاث طنب الكبرى وطنب الصغرى وابوموسى التابعة لدولة الامارات العربية المتحدة في الخليج العربي دعت الهيئة الدول العربية الى ضرورة الالتزام في اتصالاتها مع ايران بإثارة قضية احتلال ايران للجزر الثلاث للتأكيد على ضرورة إنهائه انطلاقا من ان الجزر الثلاث هى أراضي عربية محتلة.

وحول انشاء القوة العربية المشتركة ووجهت الهيئة الشكر الى مصر رئاسة القمة والامانة العامة للجامعة العربية على الجهود التي تبذلها لمتابعة تنفيذ قرار القمة بشأن انشاء القوة العربية المشتركة مع التأكيد على اهمية استكمال المشاورات لعقد اجتماع مجلس الدفاع العربي المشترك المشكل من وزراء الخارجية والدفاع وفقا لقرارات قمة شرم الشيخ.

ووجهت الهيئة الشكر والتقدير لجمهورية مصر العربية “رئاسة القمة “لحرصها على متابعة تنفيذ القرارات الخاصة بقمة شرم الشيخ على الجهود المقدرة التي تبذلها في هذا الشأن.

شاهد أيضاً