استعدادات للمنافسة السينمائية في مواسم 2018

القاهرة: «الخليج»

بدأ صناع السينما الاستعداد للمواسم السينمائية خلال العام المقبل، الذي يبدأ ب «أعياد الكريسماس» ورأس السنة الميلادية، وبعده بما يقرب من ثلاثة أسابيع، يبدأ موسم منتصف العام الدراسي، ويستمر إلى موسم عيد الفطر خلال يونيو 2018، ثم فترة الصيف وعيد الأضحى معاً في أغسطس.
مع بداية «الكريسماس» وأول يناير 2018 يعرض فيلم «حليمو أسطورة الشواطئ» بطولة طلعت زكريا، كريم أبو زيد، ريم البارودي، تأليف محمد فضل، إخراج محمد سعيد، وتدور أحداثه حول شخصية «حليمو» التي يجسّدها طلعت زكريا، والذي يعمل منقذاً على شواطئ إسكندرية، بل ويقوم باحتكار أكثر من شاطئ، ورغم ذلك لا يجيد السباحة، فيقوم بالتنقل من شاطئ إلى آخر، بعد سقوط عدد من الغرقى، ويتم إنقاذهم بواسطة رواد الشواطئ، ومن هنا تنشأ العديد من المواقف الكوميدية.
الفيلم الثاني الذي يشارك في موسم «الكريسماس» ورأس السنة، بعنوان «أصاحبي» تلك الشخصية الافتراضية التي أوجدها رواد التواصل الاجتماعي للسخرية من العديد من الأوضاع الاجتماعية والسياسية، ليكون الفيلم التجربة الأولى التي يخوض بها الفنان بيومي فؤاد البطولة المطلقة، حيث تدور أحداث الفيلم حول شاب يحلم بالزواج لكنه يفشل بسبب عدم وجود شقة، فيقرر الهجرة إلى إحدى الدول الخليجية، والعمل هناك ليعود بعد فترة إلى مصر.
يشارك بيومي فؤاد في بطولة الفيلم، هشام إسماعيل، محمد ثروت، مريم السكري، أحمد حلاوة، يوسف وليد يوسف، تأليف وليد يوسف، إخراج شادي علي.
في المقابل جار الانتهاء من عدد من الأفلام ما بين المونتاج والمكساج، غير أنه لم يتم حتى الآن تحديد الأفلام التي ستخوض المنافسة في منتصف العام الدراسي، والأعمال المرشحة للمنافسة خلال موسمي عيد الفطر، والصيفي، وسيتم تحديد ذلك، وفق ما ستحدده شركات الإنتاج والتوزيع ودور العرض.
يأتي في مقدمة الأفلام التي تخوض هذه المنافسة فيلم «خلاويص» للفنان أحمد عيد، وتدور أحداثه في إطار كوميدي حول شاب يقوم بأفعال مشاغبة تحرج والده ما يجعله يدخل ساحات القضاء، وتحاول محاميته إنقاذه من هذه المواقف.
وتشارك في البطولة آيتن عامر، أحمد فؤاد سليم، طارق عبدالعزيز، محمد حاتم، محسن منصور، سامي مغاوري وآخرون، إخراج خالد الحلفاوي، تأليف لؤي السيد، وفيصل عبدالصمد.
ويخوض المنافسة أيضاً فيلم «أهل الكهف» الذي تدور أحداثه في إطار شعبي يرصد مفهوم الصداقة الحقيقية، ولماذا أصبحت الصداقة عملة نادرة، من خلال مزيج من القصص الإنسانية والرومانسية، وتظهر فيه الحارة الشعبية بشكلها الحالي.
«أهل الكهف» بطولة ماجد المصري، مي سليم، محمود عبدالمغني، روجينا، محمد عادل، إيهاب فهمي، إبراهيم نصر تأليف سامح سر الختم، وإخراج أمير شوقي.
أيضاً يشارك بقوة على كعكة الموسم المقبلة فيلم «عقدة الخواجة» الذي تدور أحداثه حول شاب فقير وطموح تجمعه قصة حب بابنة رجل أعمال له نفوذ وأموال طائلة مما يعوق اكتمال هذه القصة.
الفيلم بطولة حسن الرداد، بيومي فؤاد، ماجد المصري، سامية الطرابلسي، هنا الزاهد وآخرين، تأليف هشام ماجد وشيكو، للمنتج أحمد السبكي، وإخراج بيتر ميمي.
وبعد غياب عامين عن السينما، يدخل رامز جلال المنافسة بفيلم «رغدة متوحشة» والذي يشاركه البطولة فيه، ريهام حجاج، وبيومي فؤاد، محمد ثروت، أحمد فتحي، انتصار، تأليف لؤي السيد، إخراج محمد كريم، إنتاج وليد صبري.

ساعة صفا

ينافس خالد الصاوي مع كريم محمود عبد العزيز على شباك التذاكر بفيلم «اطلعولي بره»، الذي تدور أحداثه حول عالم التسويق الإلكتروني والدعاية والإعلان، من خلال صاحب شركة يقع نجل أخيه في حب ابنته وعندما يطلب زواجها من عمه يرفض خوفاً على الشركة والأموال.
يشارك في بطولة الفيلم ملك قورة، أحمد فتحي، بيومي فؤاد، إخراج وائل إحسان، إنتاج أحمد السبكي.
في الوقت نفسه لايزال هناك عدد من الأفلام في موقع التصوير في مقدمتها فيلم «كارما» للنجم عمرو سعد، إخراج خالد يوسف، وفيلم «ساعة صفا» الذي يعد أول بطولة مطلقة للفنان أحمد فتحي، للمنتج أحمد السبكي، و«بيكيا» بطولة محمد رجب، إخراج محمد حمدي، و«الديزل» بطولة محمد رمضان، إخراج كريم السبكي، و«التاريخ السري لكوثر» بطولة ليلى علوي، زينة، إخراج محمد أمين، و«حرب كرموز» بطولة أمير كرارة، إخراج بيتر ميمي، و«سوق الجمعة» بطولة عمرو عبد الجليل، إخراج سامح عبد العزيز، ويصارع صناع هذه الأعمال الوقت من أجل الانتهاء مبكراً، قبل أن يبدأ أبطال هذه الأعمال الانشغال في تصوير أعمالهم الرمضانية لموسم رمضان المقبل 2018.
يمثل هذا العدد من الأفلام انتعاشة كبيرة لسوق السينما في مصر، بعد حالة الركود التي عانتها الصناعة قبل عامين، ويضاف إلى هذه الأعمال بعض المشاريع التي يتم التحضير لها حالياً، مثل فيلم النجم محمد إمام، وفيلم آخر للنجم أحمد السقا.

شاهد أيضاً