ابتكار أداة لقياس شد الأوتار

صمم باحثون في مجال الهندسة الميكانيكية جهازاً يمكنه تقييم حالة أوتار المفاصل بالجسم ومدى جاهزيتها؛ للقيام بالرياضة؛ ما يقي الشخص المشاكل التي يتعرض لها بسبب الرياضة، والتي تتطلب أحياناً العلاج الطبيعي.
يطلق اسم الأوتار على نسيج الأربطة، التي توصل العضلات بالجهاز الهيكلي، وتقوم العضلات بالحركة بسحب الأوتار؛ ولكن يعد تقييم القوى المنتقلة عن طريق الأوتار داخل الجسم أمراً صعباً والأجهزة المتوفرة حالياً تقيس الحركة ولا تعطي معلومات عن القوى العضلية المتولدة عنها.
توصل الباحثون من خلال الدراسة المنشورة بمجلة «تواصل الطبيعة» إلى تصميم جهاز يمكنه تقييم الأوتار بالجسم وهو أداة بسيطة غير غازية للجسم توضع على الجلد فوق الوتر تمكن من تقييم قوته من خلال ملاحظة التغيرات التي تطرأ على السمات الاهتزازية له عندما يحمل وزناً كما يحدث أثناء الحركة وهو ما يشبه أوتار الجيتار، والتي يؤدي شدها إلى تغيرات بالاستجابة الاهتزازية؛ فعندما ينقر على وتر الجيتار فإن سرعة الموجة تنتقل عبر الوتر وبالتالي تردد الاهتزاز.
يقوم الجهاز بقياس السمات الاهتزازية وترجمتها إلى جهد الشد عبر الوتر ويقيس القوة بوتر العرقوب ووتر الرضفة والركبة.
وفي كل حالة يقوم بقياس ما يحدث بالوتر عندما يقوم الشخص بتغيير مشيته كأن يوسع خطواته أو يزيد سرعته ويمكن الأطباء من تصميم علاج أكثر فاعلية لمن يعانون أمراضاً وإصابات في الجهاز العضلي الهيكلي.

شاهد أيضاً