«إمبراطورية» حسين كمال في الفن السابع

حسين كمال، اسم لا يمكن أن تنساه السينما العربية، ولا يمكن أن تمر ذكرى ولادته في 17 أغسطس/آب 1934 من دون أن نتذكره. البعض لقّبه بالعبقري، وهو كان كذلك. قدم للسينما 6 أفلام تعتبر من بين أهم 100 فيلم مصري.
أخرج أول أفلامه «المستحيل» عام 1965، قصة وسيناريو وحوار مصطفى محمود، وجمع نخبة من نجوم الشاشة، نادية لطفي، وكمال الشناوي، وسناء جميل، وصلاح منصور، وكريمة مختار، ومصطفى رشوان.. كما قدم أعمالاً للمسرح (ريا وسكينة والواد سيد الشغال..) وللتلفزيون لن نتوقف عندها الآن.
قائمة أفلام حسين كمال طويلة، ولعل أهمها ما قدمه عام 1969 الذي لا نمل من مشاهدته مرات عدة، ويتم تدريسه في المعاهد لشدة تميزه في الإخراج، «شيء من الخوف»، قصة ثروت أباظة، وبطولة شادية، ومحمود مرسي، ويحيى شاهين، وأحمد توفيق، ومحمود ياسين، ومحمد توفيق، وآمال زايد، وصلاح نظمي، وغيرهم. وفيلم «أبي فوق الشجرة» تأليف إحسان عبد القدوس، بطولة عبد الحليم حافظ ونادية لطفي وميرفت أمين وعماد حمدي وسمير صبري..
تكر سبحة الروائع، مع «إمبراطورية» أفلام حسين كمال في السبعينات: نحن لا نزرع الشوك، ثرثرة فوق النيل، أنف وثلاث عيون، إمبراطورية ميم، دمي ودموعي وابتسامتي، أفواه وأرانب.. وفي الثمانينات: حبيبي دائماً والعذراء والشعر الأبيض وغيرهما.
تحلى هذا المخرج بميزة التألق في مختلف الألوان السينمائية، فبعد وصوله إلى القمة مع «شيء من الخوف»، تمكن من إثبات قدرته على التألق في نوع آخر من الأعمال «الخفيفة» والرومانسية الغنائية، فكان الحدث مع ظهور فيلمه «أبي فوق الشجرة» الذي بقي يعرض في الصالات لأكثر من عام ونصف العام.
رحل كمال في 23 مارس/آذار 2003، تاركاً إرثاً مهماً في الفن السابع.

شاهد أيضاً