أكثر من 40% من مصانع الفحم حول العالم تخسر الأموال

إذا كانت الشكوك ما زالت تراود أحدهم بخصوص التوقف عن حرق الوقود الأحفوري، فربما تتغير آراؤه عندما يتابع بيانات جديدة عن جدوى حرق الفحم في مصانع الطاقة حول العالم، إذ اتضح أن نسبة 42% من مجموع 6,685 مصانع الفحم تعاني من خسائر مالية، وذلك وفقًا لتقرير جديد نشرته المبادرة البيئية كاربون تراكر الجمعة الماضية. وتتوقع المبادرة أن تصل هذه النسبة إلى 72% بحلول العام 2040.

ووفقًا للتقرير، تواجه هذه المصانع بعض المشاكل الرئيسة، مثل ارتفاع تكاليف الوقود والقوانين البيئية الأكثر صرامة والانخفاض المتزايد في أسعار مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية وعنفات الرياح. ونتيجة لذلك، تقف الحكومات عند مفترق طرق، فعليها إما أن تدعم مصانعها أو ترفع الفاتورة على الناس أو تتوقف عن استخدام الفحم.

وفي 35% من مصانع الفحم، تتخطى التكلفة التشغيلة تكاليف تشييد بنى تحتية للطاقة النظيفة سواء بالنسبة للحكومات أو شركات الطاقة. لكننا نقترب من منعطف مهم، فما فتئت تكاليف مصادر الطاقة المتجددة في انخفاض مستمر، وتتوقع كاربون تراكر أن ترتفع هذه النسبة إلى 96% بحلول العام 2030. لن نصل إلى هذا المنعطف قبل العام 2030، ما يعني تجاوز الموعد النهائي الذي حددته الأمم المتحدة، إذ أمهلنا تقريرها المناخي الصادر في أكتوبر/تشرين الأول حتى العام 2023 للتوقف عن حرق مصادر الوقود الأحفوري، وإلا لن نتمكن من تجنب أسوأ الآثار الناجمة عن التغير المناخي العالمي. وفيما يخص نسبة 58% المتبقية التي تمثل مصانع الفحم التي ما زالت تدر الأرباح، فإن العالم يعتمد علينا بأن لا ننتظر إفلاس هذه المصانع، ونتوجه عوضًا عن ذلك صوب الطاقة المتجددة.

The post أكثر من 40% من مصانع الفحم حول العالم تخسر الأموال appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

شاهد أيضاً