أطبَّاء صينيُّون يعالجون سرطانات متقدّمة باستخدام خلايا تائيّة معدَّلة

يُعَدُّ سرطان المريء أحد الأورام الأكثر شيوعًا في الصين وفقًا لإحصاءات السجل الوطني المركزي للسرطان في الصين. ويُعالج سرطان المريء عادةً بالعلاج الكيميائي. لكنَّ العلاج الكيميائي – كما يحدث في سرطانات عديدة – لا ينجح دائمًا. والحاجة ملحة في الصين وحول العالم إلى تطوير علاجات جديدة تشفي من هذه المشكلة.

اختبر الطبيب شكسيو وو رئيس مشفى هانجزو للسرطان طريقة علاج جديدة نسبيًّا تعتمد على تعديل خلايا المريض التائيَّة جينيًّا خارج جسمه ثمّ إعادتها إلى جسمه لاستهداف الخلايا السرطانية. ولا تمثل هذه الطريقة فتحًا جديدًا كليًّا، إذ وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام الخلايا التائية بطريقة مشابهة في أغسطس/آب من العام 2017.

ونُشِر سابقًا ملخص عن دراستين لمستقبلات مستضدات الخلايا التائية الوهمية في ديسمبر/كانون الأول، وعن أوَّل تجربة سريرية تعتمد على أداة التعديل الجيني كريسبر في الولايات المتحدة الأمريكية.

لا يلغي البحث الآخر الذي درس استخدام الخلايا التائية المعدَّلة لعلاج السرطان أهمَّية بحث شكسيو وو، فهو عمليًا أحد أكثر الأبحاث تقدُّما في الصين عن أداة التعديل الجيني كريسبر. وبدأ تطبيق علاجه على 21 مريضًا يعانون من سرطان المريء في مراحله المتقدمة. استجاب 40% من المرضى للعلاج حتَّى الآن وأظهروا نتائج إيجابية.

قال وو للإذاعة العامة الوطنية «إن لم يتلقَّوا هذه العلاجات فسيموتون بسبب مرضهم خلال ثلاثة أو ستَّة أشهر.»

تثير هذه الأخبار مخاوف بعض الباحثين مثل لايني روس الباحثة في أخلاقيَّات العلوم الحيوية في جامعة شيكاغو. إذ يُقلِقُها غياب تشريعات وقوانين صارمة تضبط الأبحاث الطبّية في الصين. وقالت روس للإذاعة العامة الوطنية «ما يثير قلقي هو هذا السؤال: هل نحن مستعدُّون حقًّا؟ توجد جوانب كثيرة لأداة كريسبر لا نفهمها جيدًا. قد نؤذي المرضى عوضًا عن شفائهم. ينبغي أن نحذر من الاستعجال، فهذه أداة قويّة جدًّا.»

أكَّد شكسيو وو أنَّ المرضى أعلموا بتفاصيل العلاج قبل بدئه وشُرِحت لهم مخاطره المحتملة. وردَّ على الشكوك المحيطة بأبحاثه بأنَّه حصل على موافقة المرضى على تلقّي العلاج. ويسعى وو أيضًا لبدء العلاج على مرضى سرطانات أخرى وخصوصًا سرطان البنكرياس. وقال موضّحًا «يريد المرضى الصينيُّون الشفاء من السرطان. يوجد مثل صيني يقول: كلب حي أفضل من أسد ميّت. أبدى المرضى الصينيُّون استعدادًا لتجربة علاجات جديدة، لذلك وافقت اللجنة الأخلاقية وفريق المختبر على تجربة العلاج. ما زلنا في بداية الطريق. وعلينا تحسين هذه العلاجات لتطبيقها على طيف أكبر من الأمراض لتعمَّ الفائدة أكبر عدد من المرضى. إن لم نبدأ بتجربة هذه العلاجات فلن نصل إلى نتائج أبدًا.»

The post أطبَّاء صينيُّون يعالجون سرطانات متقدّمة باستخدام خلايا تائيّة معدَّلة appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

شاهد أيضاً