أسرع كاميرا في العالم «توقف الوقت» وتعرض الإشعاع الضوئي بالإعادة البطيئة

عندما تضغط على زر مؤشر ليزر، يظهر خط الشعاع مباشرةً. والحقيقة أن الفوتونات تنطلق كالماء من الخرطوم، ولكن بسرعة فائقة لا تتيح لنا رؤيتها بهذه الصورة. وابتكر باحثون في معهد كاليفورنيا للتقنية وجامعة كيبيك أسرع كاميرا في العالم، تلتقط 10 تريليونات صورة في الثانية، ما يكفي لتسجيل لقطات لنبضة ضوئية تنتقل عبر الفراغ.

وصمم الباحثون هذه الكاميرا المذهلة باستخدام تقنية التصوير المضغوط فائق السرعة، ونشروا الورقة العلمية في دورية لايت: ساينس آند آبليكيشن. وتتيح تقنية التصوير المضغوط فائق السرعة التقاط 100 مليار إطار في الثانية، لكن الباحثين تمكنوا من استخراج 10 تريليون إطار منها، وذلك بتسجيل صورة ثابتة وإجراء بعض العمليات الرياضية المعقدة، وسميت التقنية الجديدة تي-سي يو بي.

وتتفوق هذه الكاميرا على الرقم القياسي المحقق في العام 2015 بكاميرا التقطت 4.4 تريليون صورة في الثانية، ويأمل مخترعوها أن تكون مفيدة في الأبحاث الطبية الحيوية وأبحاث المواد. وسيحاول الباحثون تجاوز هذا الرقم الجديد مستقبلًا. وقال جينيانج ليانج، المؤلف الرئيس في بيان صحافي «إنه إنجاز مذهل، لكننا نرى إمكانات لزيادة السرعة إلى نحو كوادريليون إطار في الثانية.»

The post أسرع كاميرا في العالم «توقف الوقت» وتعرض الإشعاع الضوئي بالإعادة البطيئة appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

شاهد أيضاً