أدا هوجربرج نجمة الكرة الذهبية

متابعة:ضمياء فالح

قررت النرويجية أدا هوجربرج (23 عاماً) مهاجمة ليون الفرنسي الفائزة بجائزة الكرة الذهبية مؤخراً مقاطعة مونديال السيدات العام المقبل بعد خلاف مع اتحاد بلادها حول الأجور والتقدير. وعلقت أول لاعبة تحصل على الجائزة بشكل الكرة الذهبية التي تمنح للرجال كل عام: «يجب تحسين الكثير من الظروف للاعبات خصوصا الاحترام الذي لا أعتقد أنه موجود اصلا، أحيانا يتخذ المرء قرارات صعبة كي يبقى صادقا مع نفسه».
وحصدت أدا 3 ألقاب أوروبية على التوالي مع ليون وسجلت في أحد المواسم 54 هدفا بل لديها سجل أفضل من النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو (سجلت 42 هدفا في 28 مباراة) الموسم الماضي عندما حصد ليون لقب الدوري للعام ال12 على التوالي.
ولدت أدا في «مولد» وبدأت قصتها مع الكرة بعد انتقال العائلة إلى كولبوتن وذاع صيتها عندما سجلت «هاتريك» في 7 دقائق لتكون أصغر لاعبة تحقق هذا الرقم.
حظيت أدا بدعم شقيقتها الكبرى أندرين (25 عاما) التي لعبت معها في فرق محلية وبوتسدام الألماني قبل أن تفترقا، ويقدر نادي ليون فريق السيدات كثيرا ويصل معدل أجر كل لاعبة سنويا إلى 145 ألف استرليني لكن أجر أدا يصل إلى 300 ألف سنويا وفق تقارير. وأعلنت أدا خطوبتها لمواطنها لاعب الكرة توماس رونيي العام الماضي ويلعب حاليا في نادي ليخ بوزنان البولندي وفي ما يلي نص أبرز ماجاء في المقابلة التي أجرتها مع مجلة فرانس فوتبول:
أول مرة لعبت فيها كرة القدم؟
كل العائلة تلعب الكرة، والدي ووالدتي وشقيقي وشقيقتي أندرين (لاعبة سان جيرمان حاليا) لذا لم أكن أملك خيارا آخر وهي أول لعبة لعبتها بسن الست سنوات، كما أتابع مباريات كرة القدم للرجال على التلفاز خصوصاً حقبة ميلان وبرشلونة في أوروبا لكن ولعي الفعلي بالكرة كان بسن ال10.
أول ظهور في وسائل الإعلام؟
بعد تسجيلي الهاتريك بسن ال 16 في مباراة الفوز على فريق روا 4-صفر في 2011: واحد من ركلة جزاء وواحد من جهة اليمين وواحد من اليسار، التلفزيون النرويجي والصحف أجرت مقابلات معي وحينها قلت إن لا حدود لموهبتي، لا أعرف من أين جئت بهذه الثقة حينها لكنني سعيدة لأنني كنت متفائلة.
أول مرة فزت بها بجائزة «جولبالون» (أفضل لاعبة في النرويج)؟
في 2015 وحصدتها أيضا في 2016، كان الترشيح مختلطاً بين اللاعبين واللاعبات وشعرت بسعادة لا توصف عندما تم اختياري كأول لاعبة تحرز الجائزة، ما قدمته مع ليون كان له صدى في بلادي، سمعت أن الأولاد والبنات في النرويج يقولون «فلنشاهد دوري أبطال أوروبا للسيدات فهو يثلج القلب لأن فيه أدا».
أول رقم قميص؟
أول قميص ارتديته كان لأرسنال بالرقم 14 قميص تيري هنري لكنني لم أرتد هذا الرقم بشكل محترف حتى انضممت لليون، كنت أحمل الرقم 9 أو 7 لكنني كنت أعرف أن الرقم 14 حمله الكبار مثل كرويف وهنري لذا عندما جئت إلى ليون سألت عنه ولحسن الحظ كان متوفرا.
من هم اللاعبون أو اللاعبات الذين أعجبت بهم في بداية مشوارك؟
باولو مالديني، جاتوسو، انزاجي كما أحب تشافي وإنييستا وميسي وتيري هنري طبعا، في 2009 أو 2010 تم اختياري للقاء مواطني جونار سولسكيار (لاعب مانشستر يونايتد السابق) بالقرب من مسقط رأسي، ترك هذا اللقاء أثرا كبيرا في مسيرتي فقد علمني الكثير من واجبات المهاجم وشجعني.

شاهد أيضاً