أخبار قصيرة

الرياضة صحة للمرأة

تتعرض المرأة قبيل وأثناء سن اليأس وانقطاع الطمث إلى تقلبات الهورمونات بالجسم، ويرى بعض الاختصاصيين أن الرياضة تعمل عمل العلاجات الهورمونية التعويضية التي توصف للمرأة في تلك السن وتقلل من الهبّات الساخنة.
تُنصح المرأة بممارسة تمارين الاستطالة والرياضات الهوائية وغيرها من التمارين المناسبة حتى تحافظ على توازن مستويات السكر بالدم وعلى اللياقة البدنية، وهما أمران يؤديان بدورهما إلى المزاج الجيد.

الأفوكادو يبني جسم الجنين

يحتوي الأفوكادو على عناصر غذائية مهمة لتكوين جسم الإنسان، فهو غني بفيتامينات C وE وK، وبالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، والألياف، ومركبات فيتامين B، والبوتاسيوم، والنحاس، وهو مصدر للطاقة ويساعد في حماية الأنبوب العصبي للجنين من التشوهات أثناء تكونه، ويعزز الخلايا المسؤولة عن بناء أنسجة الجلد والدماغ. يساعد البوتاسيوم من ناحية أخرى في منع حدوث تشنجات الساق التي تشعر بها كثير من النساء الحوامل خصوصاً في الأشهر ال3 الأخيرة، مما يجعل منه غذاء مناسباً للمرأة الحامل.

اللافندر يهدئ القلق

أثبت العلم الحديث الاعتقاد المتوارث بأن عطر اللافندر يهدئ القلق من خلال تحفيز الأنف، ليقوم بإرسال إشارة إلى الدماغ تعمل على تهدئته؛ ويعتقد بأنه ربما يصبح علاجاً بديلاً للعقاقير المهدئة، والتي تتسبب في آثار جانبية للمستخدم، لأنه نبتة طبيعية، ومن الجيد أن تأثيرها يحدث عبر الأنف، وليس عبر امتصاصها داخل الدم، مما يجعل التأثير مباشراً في الدماغ، فيكون سريعاً، ولا تحدث آثار جانبية.

«الكبدة» مصدر للمغذيات

تشكل الكبدة أحد أنواع الأحشاء الحيوانية الغنية بالمغذيات، فهي تحتوي وبكميات عالية على كل من فيتامين A، وحمض الفوليك، والحديد، والزنك؛ وتأتي أهمية فيتامين A في فائدته الكبيرة لصحة العين، وتقليل الأمراض المسببة للالتهابات كأمراض التهابات المفاصل ومرض الزهايمر. تفيد العناصر الغذائية الأخرى في زيادة معدلات الهيموجلوبين بالدم وتحافظ على صحة القلب وتعينه على القيام بوظائفه بصورة جيدة.

النعناع يريح المعدة

يشعر الشخص أحياناً وبطريقة مفاجئة بما يشبه الانقلاب داخل المعدة فتصبح متقلصة وبها شعور غير مريح ربما يؤدي للقيء، ويعتبر النعناع من أفضل العلاجات المنزلية المتعارف عليها بين كثير من شعوب العالم، فهو يحتوي على المنثول الذي يمنع الإسهال والقيء ويرخي التقلصات ويخفف الألم، كما يساعد في عملية الهضم ويخلص الأمعاء من الغازات. يمكن الاستعانة بحلوى النعناع إن تعذر وجوده طازجاً، فهي تؤدي الغرض.

مهروس الفراولة لتبييض الأسنان

تبدو وصفة غريبة بعض الشيء، ولكنها فعالة لتبييض الأسنان والتخلص من الترسبات. تهرس حبة أو اثنتان من ثمار الفراولة وتنظف بها الأسنان بواسطة الفرشاة فتعود الأسنان إلى لونها الطبيعي، وذلك لأن الفراولة تحتوي على مكون حمضي يعمل كالمبيضات. يفضل بعد ذلك دلك الأسنان بكربونات الصودا لتقليل الحامضية التي تعرضت لها والحفاظ على طبقة المينا التي تتأثر بالأحماض لمنع ضعف الأسنان.

التأمل يخفف إجهاد العمل

يقضي الشخص معظم ساعات اليوم بالعمل، مما يعرضه للإجهاد النفسي والبدني، ولكن هنالك بعض الاستراتيجيات التي تخفف عنه تلك الحالة وتنقله من الشكوى من العمل إلى الاستمتاع به، ومن أفضل الاستراتيجيات الانتظام في جلسات التأمل لمقدرتها في تخفيف القلق والآلام الجسدية وتحسن الشعور العام للشخص. وجدت دراسات حديثة أن التأمل العميق يخفف الضغوط والتوتر ويعزز الذكاء العاطفي.

العلكة تسبب الغازات

يدخل الهواء إلى الفم ومنه إلى المعدة أثناء مضغ العلكة، فيتراكم بالداخل، ثم ينتقل إلى الأمعاء، ويشعر الشخص بالانتفاخ، كما تحتوي العلكة على نوع من السكريات يتسبب في حد ذاته في تكون الغازات داخل البطن، وبانتفاخ الأمعاء الغليظة. يشكل مضغ العلكة عادة أساسية لدى البعض، وربما تكون مكوناتها غير ضارة، ولكن الطريقة التي يتم بها المضغ تسهل دخول الهواء والنتيجة شعور بالانتفاخ.

شاهد أيضاً