كندا تريد عوْنك على إزالة المخلفات الفضائية

مخلفات خطرة

تدور حول الأرض اليوم عشرات الآلاف من الأجزاء الصاروخية والأقمار الاصطناعية المتعطِّلة، وكل منها عُرضة لأن يصطدم في أي لحظة بقمر اصطناعي نشط أو مركبة فضائية، فيسبب ضررًا مدمِّرا ويؤدي إلى مقتل عدد من رواد الفضاء. وكندا من جانبها لا تَعرف لهذه المشكلة حلًّا، لكنها ترجو أن تجد من يعرف الحل.

طلب عوْن

نشرت القوات المسلحة ووزارة الدفاع الوطني الكنديتَيْن -وفق موقع سي بي سي– طلب اقتراح حلّ فعّال لهذه المشكلة تستطيع به الدولة إزالة المخلفات الفضائية من مدار الأرض.

تريد كندا أن يكون نظام الإزالة ذا كفاءة من حيث التكلفة ومن حيث القدرة على مختلف أحجام المخلفات؛ ويجب أن تكون الاقتراحات مقدَّمة حتى 9 سبتمبر/أيلول، أيْ أن أمام الجمهور شهر لتفصيل أي أفكار لديهم.

مهمة شاقة

لكن إذا لم تكن لديك أي فكرة وستبدأ من الصفر، فإليك هذه المعلومة: اختَبر بعضهم بالفعل نظامًا يعتمد على رمح فلم يعجب كندا.

قال جيسي روجرسون، عالم الفيزياء الفلكية الكندي، لبرنامج أوتوا مورنينج الذي يُذاع على راديو سي بي سي «الفكرة جيدة مبدئيًّا، فما عليك فيها إلا أن تلتقط قطعة بالرمح فتَسْحبها، لكن احتمالية التطوير والتوسُّع فيها ضئيلة؛ فأنت إن أردت سحْب مئات الآلاف أو الملايين من تلك القطع، فسيكون عليك أن تأتي بأفضل من هذا.»

The post كندا تريد عوْنك على إزالة المخلفات الفضائية appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

شاهد أيضاً