كاشف موجات ثقالية قد يكشف الكواكب الخارجية الموجودة في المجرات المجاورة

0

رصد واسع

تخطط وكالة الفضاء الأوروبية لإطلاق «هوائي مقياس التداخل الليزري الفضائي» (ليزا اختصارًا)، وهو شبكة أقمار اصطناعية مصمَّمة لكشف التموجات الدقيقة التي تصدر عن الموجات الثقالية الناشئة عن اندماج الثقوب السوداء؛ وعندما تُطلقه سيستطيع أيضًا اكتشاف آلاف الكواكب الخارجية.

حتى الآن بلغ عدد الكواكب الخارجية التي اكتشفها الفلكيون نحو 4,000، وكلها واقعة بالقرب من نظامنا الشمسي، فأبعدها يسبح في الفضاء على بعد 27,700 سنة ضوئية فقط؛ لكن شبكة ليزا -التي ستنطلق في 2034- أشد حساسية من كل أدوات كشف الكواكب الخارجية المتوفرة حاليًا على حد قول مجلة ساينتفك أمريكان، فهي لا تستطيع كشف الكواكب الخارجية الموجودة في مجرتنا كلها وحسب، بل الموجودة في المجرات المجاورة أيضًا.

للقدرة حدود

مع هذا تبقى قدرة ليزا محدودة، ففي بحث نُشر يوم الاثنين الماضي في مجلة نيتشر أسترونومي تبيّن أن الشبكة لا تستطيع أن تكشف إلا الكواكب الخارجية التي تفوق كتلتها كتلة الأرض بخمسين ضعفًا على الأقل، والتي تدور في نوع معين من الأنظمة النَّجمية الثنائية.

عندما يدور كل نجم حول الآخر في الأنظمة النجمية الثنائية، فإن مركز الكتلة الخاص بهما يتأثر بجاذبية أي كوكب يدور معهما، فيتذبذب مركز النظام النجمي ويتأرجح، مولِّدًا موجات تستطيع ليزا كشفها.

هذا يعني أيضًا أن شبكة الأقمار الاصطناعية لن تستطيع كشف الكواكب الدوّارة حول النجوم الفردية، ولن تستطيع تحديد أَصَالِحٌ للسكن أيّ عالَم من تلك العوالم الفضائية أم لا.

The post كاشف موجات ثقالية قد يكشف الكواكب الخارجية الموجودة في المجرات المجاورة appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.