فيسبوك يتحدى الباحثين أن يطوروا كاشفًا للفيديوات المزيفة

0

كشف التزييف العميق

انتشرت الفيديوات الزائفة منذ إطلاق تقنيات التزييف العميق «ديب فيك» وأصبحت أكثر إقناعًا وأصعب تمييزًا عن الفيديوات الحقيقية، وقد يتسبب ذلك بكارثة على الإنترنت تقوض ثقتنا بما نراه على الشبكة.

ومن هذا المنطلق، شكلت شركة فيسبوك فريقًا مع باحثين من شركة مايكروسوفت وجامعات عديدة مرموقة، لإطلاق «تحدي كشف التزييف العميق.»

وتكمن الفكرة في بناء قاعدة بيانات بمساعدة مدخلين بيانات بشر، ما يساعد الشبكات العصبية على التمييز بين الحقيقي والزائف. وإن أثبتت الفكرة نجاحها، سيطور نظام قادر على تزييف الفيديوات باحترافية على الإنترنت!

أنظمة التعرف

جدير بالذكر أن الباحثون بنوا سابقًا قواعد بيانات مشابهة للتعرف على الأجسام أو الأصوات، إلا أنه لم يسبق أن بنيت قاعدة لكشف فيديوهات التزييف العميق تحديدًا. وستمنح فيسبوك الفريق الفائز جائزة مالية، وهي نسبة من العشرة ملايين دولار التي تستثمرها الشركة في التحدي.

إنجاز أسرع

وذكرت فيسبوك في بيانها «لفيديوات التزييف العميق تبعات خطيرة، على رأسها التأثير على صحة المعلومات المأخوذة من شبكة الإنترنت، وعلى الرغم من ذلك، لا تتوفر قواعد بيانات ضخمة أو مؤشرات تساعد في الكشف عنها.»

وستساهم الشركة في هذا التحدي بتعيين ممثلين لبناء قاعدة بيانات واقعية.

وجاء في البيان «تزداد خطورة هذه المشكلة مع الوقت، تمامًا كالرسائل التطفلية، ونأمل بإحراز تقدم أسرع عبر تقديم الدعم لمجتمع الذكاء الاصطناعي.»

The post فيسبوك يتحدى الباحثين أن يطوروا كاشفًا للفيديوات المزيفة appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.