علماء يعثرون على نجم ميت في نجم آخر

0

ولادة نجم

رصد علماء فلك أستراليون بقايا أحد أقدم النجوم في الكون المعروف متواريًا ضمن نجم قديم آخر، وهو اليوم يعيش مرحلة العملاق الأحمر.

ووفقًا لبيان صحافي صادر عن الجامعة الوطنية الأسترالية، كان النجم ضعيفًا جدًا لذا بقيت معظم بقاياه الكونية في مكانها، وأصبحت تشكل بذرة كثيفة جدًا للنجم الجديد الذي تشكل حولها. ويمنح هذا النوع من النجوم لعلماء الفلك فرصة نادرة لاختبار نماذجهم وتوقعاتهم لكيفية تشكل أقدم النجوم في الكون والتي ماتت في نهاية المطاف.

دورة حياة قصيرة

كانت دورة حياة هذه النجوم القديمة سريعة فعاشت وماتت بسرعة، وفقًا لموقع «بوبيولار ميكانيكس،» ويعود السبب في ذلك إلى أن الكون كان في ذاك الوقت ما زال يفتقر إلى المعادن الثقيلة التي تمنح نجوم اليوم عمرها الطويل؛ فالنجم الميت الذي رصده علماء الفلك مات بعد 3 ملايين عام فقط، وفي المقابل يتوقع أن يمتد عمر شمسنا إلى 9 مليارات عام. فضلًا عن أن حجم النجم القديم أكبر من شمسنا بنحو عشرة أضعاف حجمها، ما يعني أنه استهلك إمدادات وقوده بسرعة أكبر بكثير.

وقال عالم الفلك «توماس نوردلاندر» في بيان صحافي «يكشف نمط العناصر التي وجدناها في النجم داخل مجرتنا عن آثار الأسلاف. وانفجر هذا النجم الذي مات منذ فترة طويلة مثل مستعر أعظم ضعيف.»

The post علماء يعثرون على نجم ميت في نجم آخر appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.