ذكاء اصطناعي من شركة سوني ينتج إيقاعات مختلفة

0

عازف آلي

سمعنا سابقًا عن تمكن الذكاء الاصطناعي من عزف مقاطع موسيقية؛ مثل موسيقى الجاز وموسيقى الميتال فضلًا عن قدراته على تعديل وتنسيق وإنتاج أغانٍ لا حصر لها.

وابتكرت شركة سوني اليابانية حديثًا ذكاءً اصطناعيًا قادرًا على التعاون مع موسيقيين آخرين، ليعطي إيقاعات الطبول بأنواع مختلفة، يمكنك الاستماع إليها من هنا. ما يجعله أحدث مثالٍ لدخول الذكاء الاصطناعي عالم الموسيقى.

إيقاع الخوارزمية

وأطلق فريق البحث اسم «درام نت» على الذكاء الاصطناعي الجديد، في ورقةٍ بحثيةٍ نشرها على موقع أركايف؛ أرشيف مسودات الأبحاث العلمية الأمريكي. ودرب الباحثون الخوارزمية على 665 أغنية من نمط الروك والبوب والإلكترو، وكلٌ منها يحوي على إيقاعات الطبل الأساسية، والطبل الذي يُقرع باستخدام دواسة القدم، والطبلة الجانبية ذات الصوت الحاد.

ويتيح هذا التدريب لقارع الطبول الاصطناعي أن ينتج إيقاعه الخاص المقبول موسيقيًا، لأغنية تعتمد على آلات موسيقية أخرى.

تطلعات

ولا تصل موسيقى الذكاء الاصطناعي الجديد إلى براعة كيث مون، قارع الطبول البريطاني، وكويستلوف قارع الطبول الأمريكي، إلا أنها ليست نشازًا بالمقارنة بالمقاطع الموسيقية العادية؛ وفقًا للنماذج التي نشرتها شركة سوني.

وقد يفيد «درام نت» قارعي الطبول في البحث عن أفكار لإيقاعاتهم المستقبلية، ويمكن للتقنية الجديدة أن تسد النقص في فرق موسيقية تحتاج إلى قارع طبول في حال تمكنت سوني من تدريب الخوارزمية على كتابة إيقاعات لجميع آلات مجموعة الطبول.

وتشير الشركة إلى أن الهدف من الابتكار الجديد تزويد الموسيقيين بأدوات أفضل وأكثر فاعلية في تحقيق أفكارهم الإبداعية دون أن تكون بديلًا عن الموسيقيين. ويعتمد «درام نت» على شبكة عصبية اصطناعية تتعرف على العلاقات الإيقاعية بين الأدوات الموسيقية المختلفة وتُرمّز هذه العلاقات في مساحة نمطية ذات 16 بعد، وتمتاز التقنية الجديدة عن مثيلاتها بقدرتها على التكيف مباشرة مع الموسيقى المستخدمة.

ولطالما كانت احتمالية تطوير الذكاء الاصطناعي لآليات تفكير خاصة للوصول إلى مراحل متقدمة تلامس الشعور البشري مثار جدل في أوساط العلماء والفلاسفة وعدها كثيرون ضربًا من شطحات الخيال العلمي لنصل في عصرنا الراهن إلى إرهاصات أولى لهذا التوجه الجديد للآلات.

ويقترن كل خبر جديد عن دخول الذكاء الاصطناعي في ميدان الفنون، بتجدد السجال بقوة عن قدرة الآلات على التفكير والوعي والشعور، والانخراط في أحد أكثر الميادين خصوصية للجنس البشري، لارتباط الفنون بالعواطف والوجدان البشري.

The post ذكاء اصطناعي من شركة سوني ينتج إيقاعات مختلفة appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.