«إكسبوجر» 2019

0

يوسف أبو لوز

مشروع الشارقة الثقافي الفني الفكري والجمالي مشروع متكامل في مبادراته وفي برامجه وفعالياته. والتكامل في الفنون والآداب والجماليات يعني تكوين وحدة ثقافية معرفية تلتقي فيها إبداعات الإنسان الذي يمتلك بالفطرة عقلاً مبدعاً، وفكراً إيجابياً يدلّه على مواقع الجمال الذي يحتاجه العالم مثل حاجته إلى الماء والخبز والهواء.
بهذا المدخل نقرأ الأثر الثقافي العام الذي يراكمه ويعزّزه المهرجان الدولي للتصوير (إكسبوجر 2019) الذي ينظمه المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة، وتنطلق دورته الرابعة بعد غد في مركز إكسبو الشارقة بحضور وتفاعل كبار المصوّرين العرب ومن العالم في إطار 33 جلسة، كل جلسة منها هي زمن ثقافي بأكمله. وإذا قرأنا كفاءات المصوّرين المشاركين في المهرجان، فكل فنان من هؤلاء وراءه تاريخه الفني وثقافته النوعية المتخصصة. وإلى جانب ذلك، هؤلاء نخب مفكّرة، ولكل تجربة فلسفة ورؤى وفكر لنكون بذلك في قلب مهرجان حقق فعلياً ثقافة مجتمعية عامّة لفن التصوير الفوتوغرافي. وهي ثقافة متخصصة، ومع ذلك يحتاجها الكاتب والشاعر والروائي والصحفي والإعلامي والمسرحي والتشكيلي والباحث، والمؤرخ، وغيرهم ممّن يعتقدون أن الصورة تعادل ألف كلمة كما يقولون في الأدبيات الصحفية، ولكن حقيقة الأمر، أن بعض الصور تعادل آلاف الكلمات. ذلك، ببساطة، أن المشهد الذي تلتقطه الكاميرا هو في حدّ ذاته بنية مكتملة من اللغة أو حتى من أكثر من لغة.
في حياتنا صور أكثر ممّا فيها من كلام، وحياتنا المهنية، واليومية والعائلية ناقصة بلا صور: الخبر الصحفي الذي تلتقطه وكالات الأنباء وتطيّره إلى الصحف والفضائيات لا قيمة له إذا لم يكن مخدوماً بصورة، والتحقيق الصحفي الذي يتحدث عن ظاهرة اجتماعية أو ثقافية أو سياسية أو اقتصادية أو جغرافية إذا لم يكن معزّزاً بالصور فهو مجرد تحقيق من الكلمات التي تفتقد تماماً الترجمة الحقيقية لها بالصور.
الصورة، أيضاً، هي وثيقة سواء أكانت صورة كاميرا فوتوغرافية أو صورة كاميرا تلفزيون، وإذا كان بعض من يشتغلون في التوثيق يخونون ضمائرهم فيزيّفون النصوص، فإنه من الصعب عليهم تزييف الصور.
الصورة ذاكرة أيضاً، ليست ذاكرة جامدة مثلما قد يتخيّل البعض، بل الصورة ذاكرة حية تماماً وذلك عندما يُشغّل الإنسان مخيّلته ويبثّ الحياة في الصورة، فتبدو كأنها شريط بشري متحرّك.
بعد غد في «إكسبوجر» موضوعات ثقافية معاصرة وجديدة: الحياة البرية، التصوير الصحفي، الطبيعة، الحياة اليومية، التصوير الجوي.. ضمن تكامل ثقافي نحتاج إليه.

yabolouz@gmail.com

Original Article

Leave A Reply

Your email address will not be published.

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.